تصريح الدخول إلى الأماكن المغلقة Confined Space Permit



تصريح الدخول إلى الأماكن المحصورة Confined Space Entry

تصريح الدخول إلى الأماكن المغلقة Confined Space Entry

– يمكن أن يكون الدخول إلى الأماكن المغلقة والمحصورة خطراً للغاية، لذلك يجب أن يكون دائماً تحت ضبط نظام ترخيص العمل فيما يسمى تصريح الدخول إلى الأماكن المغلقة Confined Space permit.

– هذا النوع من التصاريح يستخدم في حالة الحاجة إلى دخول أفراد في حيز مغلق أو شبه مغلق (Confined/Semi-Confined) مثل الأوعية والأبراج والمجمعات، والمفاعلات، والصهاريج، والخطوط ذات الأقطار الكبيرة، وغرف تفتيش المجارى، والأحواض العميقة (Basins) والإنفاق، وترنشات الحفر Excavation Trences) التي تزيد عمقها عن ١,٣ مترا (٤) قدم).

التجهيزات الخاصة للدخول إلى الأماكن المغلقة

(1) يجب عزل المعدات (مثل الأوعية والأبراج والمجمعات، والمفاعلات، والصهاريج عزلا تاما عن أية معدات تشغيلية أو خطوط أو مرافق.

(2) في حالة استخدام طريقة العزل بواسطة فصل الخطوط (Disconnection) يجب تغطية نهاية فتحة الخط المقابل بواسطة غطاء (Cover End Blank).



(3) يجب أن يكون العزل لهذا الوعاء أو الحيز المغلق من عند أقرب نقطة ممكنة للعزل.

(4) إذا كان الوعاء أو الحيز مزوداً بأجهزة تعمل بالكهرباء مثل الخلاطات أو مراوح التقليب (Motorized Mixers) أو أقطاب التحليل كما هو الحال في وحدة فصل الأملاح (Desalter) يجب عزل الكهرباء باستخدام تصريح أعمال كهربية. (حسب الصناعة)

(5) إذا كان هناك مصدر مشع (Source of Radiation) مثل أجهزة قياس مستوى المواد داخل الأوعية بواسطة الإشعاع – يجب اتخاذ الإجراءات اللازمة نحو إزالة هذه المصادر قبل السماح بدخول الأفراد.

(6) يجب أن يكون قد تم غسيل أو كسح وتهوية المعدات من أية مواد أو غازات أو أبخرة ضارة قبل السماح بدخول الأفراد.

(7) يتم التأكد من إتمام عمليات الكسح والنظافة، والغسيل والتهوية لهذه الأوعية أو المعدات، بإجراء عملية الكشف عن الغازات.



(8) في الحالات التي تتطلب دخول مثل هذه المعدات أو الأوعية، أو المناطق المحصورة وشبة المحصورة (Confined Spaces) في ظل ظروف وجود غازات أو أبخرة أو مواد خطرة، أو سامة، أو تحت جو خامل وخال من الأكسجين لظروف خاصة معينة فان مثل هذه العمليات تتطلب طريقة عمل تفصيلية خاصة بكل معدة أو وعاء أو مفاعل – يوضح كل الظروف والشروط والتعليمات والإجراءات المطلوبة لأداء مثل هذا العمل تحت هذه الظروف الخاصة، ونوعية معدات الوقاية المطلوبة والاحتياطات اللازمة – والإجراءات اللازمة في حالات الطوارئ.

(9) في الحالات التي تتطلب استخدام معدات كهربية أثناء الدخول أو العمل داخل الأوعية المعدنية، مثل الإضاءة، أو العدد اليدوية التي تعمل بالكهرباء – يجب أن يكون الجهد الكهربي المغذى لها لا يزيد عن (۲٥ فولت)، وذلك منعا لأخطار الصعق الكهربي للأفراد. وفي حالة استخدام محول كهربي مخفض للجهد المطلوب، يجب وضع المحول خارج الوعاء – ولا يسمح بتواجد المحول داخل الوعاء أو ملامسا له على الإطلاق، وأن تكون الإضاءة من النوع المضاد للانفجار.

(10) قد يستخدم كبديل لذلك كشافات الإضاءة التي تعمل بالبطاريات وأن تكون من النوع مضاد للانفجار – أو معدات إضاءة من التي تعمل بالهواء (Air Powered Lights) 

(11) يجب إجراء كشف غازات للجو داخل أي وعاء أو حيز محصور أو شبة محصور وذلك عن نسبة الأكسجين – والغازات القابلة للاشتعال – والغازات السامة، والذي على ضوء نتيجة هذا الكشف يسمح بالدخول، أو أن تستمر عملية الكسح والتهوية لفترة أخرى، ثم يعاد الكشف عن الغازات حتى تصل إلى النسب المسموح بها.

(12) في الحالات التي يكون فيها الوعاء أو الحيز كبيرا، يجب اخذ العينات على عدة مستويات مختلفة عند السطح العلوي، وفي الوسط، وعند القاع) وخاصة في المناطق التي يكون فيها الهواء داخل الوعاء ساكنا وبعيدا عن مجرى تيارات الهواء.

معايير السماح بدخول الأفراد إلى الأماكن المغلقة

– هناك معايير للسماح بدخول الأفراد بدون أقنعة واقية أو أجهزة تنفس، ومعايير أخرى للسماح بالدخول مع استخدام أجهزة تنفس وهي على كما يلي:

(1) المعايير التي تسمح بالدخول بدون أجهزة تنفس

– ألا يكون داخل الوعاء أية رواسب (Deposits) أو قشور (Scales) أو أي مواد أخرى يمكن أن يتولد عنها غازات أو أبخرة.

– الحيز الداخلي يجب أن يكون جيد التهوية، وقد ثبت من كشف الغازات عليه انه خال تماما من أي غازات أو أبخرة سامة أو قابلة للاشتعال أو غازات خانقة، وأن نسبة الأكسجين في الهواء الداخلي (%۲۱) مساوية لنسبة الأكسجين في الهواء الجوي الخارجي. وأن هذه الظروف سوف تظل تماماً كما هي ولن يطرأ عليها أي تغيير طوال فترة العمل بالداخل.

(2) المعايير التي يسمح فيها بالدخول بأجهزة تنفس

– في الحالات التي يجب فيها التخلص من بعض الفضلات أو الرواسب والتي تظل داخل الوعاء بعد عمليات الكسح والغسيل والتصفية والتي قد يتسبب أي اضطراب بها (Disturbance) في تصاعد بعض الغازات أو الأبخرة المحتسبة بها بصورة تشكل خطورة، لذا يلزم استخدام أجهزة التنفس المناسبة لدخول الأفراد لإزالة ونظافة هذه المخلفات، مع الملابس الواقية المناسبة وطبيعة خطورة هذه المخلفات أو الرواسب.

– تحت هذه الظروف من العمل داخل الأوعية، يجب مراقبة تركيز الغازات والأبخرة بالداخل، بحيث تكون نسبة الأكسيجين قريبة من (%۲۱) ولا تقل عن (%۱۹) ونسبة تركيز الغازات أو الأبخرة قريبة من التركيزات المسموح بها.

– أما بالنسبة للغازات والأبخرة القابلة للاشتعال فيجب أن تكون قريبة من الصفر ولا تتجاوز (%۲۰) من الحد الأدنى للاشتعال أو الانفجار (LFL/LEL) وتحت أي ظرف من الظروف لا يسمح بالعمل إطلاقا إذا تجاوزت تركيزات الغازات أو الأبخرة القابلة للاشتعال أو الانفجار (٢٥%) من الحد الأدنى للاشتعال أو الانفجار. أو أن نسبة الأكسجين في الهواء الداخلي قد هبطت إلى أقل من (%۱۹).

– تحت الظروف التي يكون فيها الجو الداخلي للوعاء أو الحيز المغلق خاملا باستخدام غاز خامل مثل النيتروجين) أو وجود أبخرة أو غازات سامة وتشكل خطورة فورية على الحياة فانه يلزم استخدام نوعيات معينة من أجهزة التنفس مصممة خصيصا للاستخدام تحت هذه الظروف وهي مزودة بأكثر من مصدر للهواء اللازم للتنفس مصدر أولى ومصدر ثانوي – ومصدر ثالث للطوائ وبضغط موجب.

Primary Supply/ Secondary supply Emergency Supply

– تعمل المصادر الأولى تلقائيا في حالة تعطل أي منها – أما الثالث فهو لخروج الأفراد فورا من الداخل في حالات الطورائ وانقطاع المصادر الأولى الرئيسية للهواء.

– في كافة الظروف التي تتطلب استخدام أجهزة تنفس للعمل بالمناطق المغلقة أو شبه المغلقة يجب توفير الأفراد اللازمين للمراقبة ومد يد المساعدة للأفراد المتواجدين بالداخل في حالة أي طارئ مع تزويد الأفراد الذين يعملون بالداخل بأحزمة سلامة وحبل نجاه لسحبهم إلى الخارج في حالة أي طارئ، مع أجهزة الاتصال المناسبة.

– يجب تدريب كافة الأفراد الذين سوف يعملون داخل الأوعية أو الأماكن المغلقة على كيفية استخدام أجهزة التنفس بأنواعها، وكيفية الإنقاذ للأفراد بالداخل، ونوعية الأخطار المحتملة وكيفية الوقاية منها، وكيفية فحص أجهزة التنفس ومعدات الوقاية قبيل الدخول وبدأ العمل – كذلك كيفية تقديم الإسعافات الأولية في حالات التسمم أو الاختناق.

– يجب أن يكون هناك إشراف دقيق من شخص مؤهل لذلك على كافة العمليات التي تتطلب استخدام أجهزة تنفس – واستمرار تواجد هذا الشخص طوال استمرار العمل وحتى انتهائه. يتولى هذا الشخص مسئولية الاشراف على سير العمل – ومراقبة ظروف العمل والتأكد من استمرار الظروف التي تسمح باستمرار العمل بالداخل، والتزام الأفراد بكافة التعليمات واستخدام أجهزة التنفس – وإيقاف العمل فورا في حالة أي تغير للظروف، أو حدوث أي طارئ وتقديم العون والمساعدة في إنقاذ الأفراد.

العمليات التي قد تؤثر على عمليات الدخول إلى الأماكن المغلقة

(أ) هناك بعض الظروف التي قد تؤثر على عمليات الدخول إلى الأوعية أو الأماكن المحصورة أو شبة المحصورة – أو أثناء وجود الأفراد بالداخل والتي يجب أخذها في الاعتبار وأخذ الاحتياطات اللازمة – مثال ذلك احتمالات وصول غازات أو أبخرة قابلة للاشتعال أو سامة من مصادر خارجية قريبة.

– ومن أمثلة هذه المصادر فتحات التصفية القريبة (Nearby rains) وفتحات المجاري والتي يجب إحكام غلقها وتغطيتها، كذلك الحال بالنسبة لنقاط اخذ العينات Sample Points وفتحات التصريف Vents وبلوف تصريف الضغط (Pressure Relief Valve Outlets)

(ب) إذا ما كان هناك أي احتمالات لوجود تسربات لأبخرة أو غازات من المناطق المحيطة أو المجاورة، يجب مراقبة الجو الخارجي المحيط بالوعاء أو الحيز المحصور أو شبة المحصور أثناء وجود الأفراد بالداخل، ويتم ذلك بواسطة أجهزة كشف للغازات تعمل بصورة مستمرة (Continuous Monitoring) وتعطى إنذار ضوئي وإنذار صوتي (Audio Visual Alarm) وذلك لإنذار الأفراد واخلاء موقع العمل من الأفراد الموجودين بالداخل.

(جـ) هناك بعض الظروف الأخرى التي يجب أخذها في الاعتبار تبعاً للغرض الذي من اجله سمح بالدخول وطبيعة العمل الذي سوف يقومون به.

– من أمثلة ذلك:

(1) عمليات القطع أو اللحام، والتي يمكن أن يتسبب عنها أدخنة سامة أو تتسبب في حدوث نقص في نسبة الأكسجين الجوي بالداخل، تحت هذه الظروف يجب توفير وسائل التهوية الإضافية التي تمنع تواجد مثل هذه الظروف.

(2) إدخال بعض المواد الكيماوية أو المذيبات والتي قد ينتج عنها أبخرة سامة بالداخل، كما هو الحال في بعض أنواع التفتيش على جسم الوعاء من الداخل باستخدام بعض الكيماويات، أو استخدام الاوبوكس في عمليات تبطين جدران المفاعلات.

(3) تحت هذه الظروف يجب تحديد هذه الأخطار على تصريح العمل، وتوفير وسائل التهوية الإضافية اللازمة، أو معدات الوقاية للتنفس حسب الظروف والمتطلبات.

(4) يجب عدم السماح بإدخال أي اسطوانات للغاز المضغوط داخل الأوعية أو الصهاريج أو أي حيز محصور أو شبة محصور، كما يجب اختبار وصلات الخراطيم المستخدمة في عمليات القطع للتأكد من عدم وجود أي عيوب أو تسربات بها قد تشكل خطورة على الأفراد أو حيز العمل.

(5) لا يسمح بتواجد الأفراد داخل الأوعية والأماكن المغلقة أو شبة المغلقة لفترات طويلة للعمل بدون راحة، لذا يجب ترتيب العمل بحيث يمنح الأفراد فترات راحة مناسبة تتخلل فترة العمل ويقضونها خارج الوعاء أو الحيز المغلق أو شبة المغلق.

نموذج تصريح الدخول إلى الأماكن المغلقة

– الصورة التالية نوضح نموذج تصريح الدخول إلى الأماكن المغلقة ( تصريح دخول أوعية) كما يلي:

تصريح الدخول إلى الأماكن المحصورة Confined Space Entry

تصريح الدخول إلى الأماكن المحصورة Confined Space Entry

تصريح الدخول إلى الأماكن المغلقة Confined Space Permit

المراجع:

  • كتاب الدليل الفني لتدريب مفتشي السلامة والصحة المهنية. (دليل المتدرب – المستوى التخصصي). – الطبعة الأولى 2017 الصادر من وزارة القوى العاملة. – جمهورية مصر العربية والمعتمد من وزارة العمل الدولية.
  • كتاب إدارة السلامة والصحة المهنية – تأليف/ الدكتور يوسف الطيب – الطبعة الأولى مارس 2009 – الأمارات.
  • كتاب النيبوش NEBOSH – الشهادة الدولية العامة في الصحة والسلامة المهنية. – IG1 –  إدارة الصحة والسلامة  – RRC – فبراير 2020
  • Health and Safety Executive, Guidance on permit-to-work systems

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *