تحميل كتاب الكيمياء الجنائية pdf



الكيمياء الجنائية Forensic Chemistry

تعد الكيمياء الجنائية Forensic Chemistry واحدة من أهم علوم الأدلة الجنائية المكملة لبقية علوم الأدلة الأخرى، والمختصة بالفحص الكيميائي للمخلفات الكيميائية بواسطة طرق التحليل التقليدية وطرق التحليل الآلية.

إن الكيمياء الجنائية مفهوم يعبر عن الكيمياء التحليلية التطبيقية ولكن بشكل أوسع، فالكيمياء التحليلية تشمل التحاليل الكمية والنوعية فقط، بينما تشمل الكيمياء الجنائية- علاوة على اعتمادها على التحاليل الكمية والنوعية – إمكانية قيامها بإجراء المقارنة والمضاهاة بين العينات المختلفة، ومدى الارتباط فيما بينها في المجالات المختلفة المرتبطة بالجرائم.

كما تتمثل مهمة معمل الكيمياء الجنائية في ربط العلاقة بين المشتبه به suspect ومسرح الحادث crime scene، حيث يضطلع الكيميائي الجنائي بمهمات شاقة، فيجب عليه معرفة العوامل والظروف الطبيعية والكيميائية المصاحبة لعملية جمع ورفع وتحريز ونقل العينات، ثم تحليلها وتفسير نتائجها، كما تتمثل مهمته المحافظة على هذه العينات- سواء المرفوعة من مسرح الحادث، أو من المشتبه به- من التلوث والتلف لاحتمال الاستفادة منها مستقبلاً.

ومن المعروف أن استخدام الطرق العلمية الصحيحة عند الكشف عن القضايا الجنائية المختلفة يؤدي إلى الحصول على نتائج ذات دقة ومصداقية عالية، فكلما تم التعامل مع العينات في مسارح الحوادث بشكل سليم، كانت النتائج المتحصل عليها في المعمل سليمة بإذن الله.



مختبر الكيمياء الجنائية

 يتم في مختبر الكيمياء الجنائية فحص الآثار المادية الضئيلة الناتجة عن بقايا العمليات التالية:

  •  مخلفات الحرائق ire debris
  • المتفجرات Explosive
  • مخلفات الإطلاق الناري Gunshot residue
  • الطلاء Paint
  • الزجاج Glass
  • التربة Soil

فلكل نوع من هذه الآثار طريقة خاصة لرفعها من مسرح الحادث، ومن ثم نقلها إلى المعمل الجنائي، ويمكن الحصول على آثار للمواد السابقة في مسارح الحوادث المختلفة كمسارح التفجيرات الإرهابية، والحرائق المتعمدة، وحوادث الإطلاق الناري، وحوادث السيارات التي ينجم عنها هروب المشتبه به، بالإضافة إلى جرائم الاقتحام، والسطو، وسرقة المنازل والمحال التجارية والشركات.

ويمكن الكشف عن المواد المجهولة من خلال طريقتين:-

  • استخدام الطرق الكيميائية اللونية الأولية التي تعتمد على استخدام كواشف معينة تسهم في التعرف الأولي على هذه الآثار والمخلفات.
  •  استخدام الأجهزة التحليلية الحديثة، لإعطاء دقة ومصداقية عالية.

معلومات عن كتاب الكيمياء الجنائية

لغة الكتاب: اللغة العربية

اسم الكتاب: الكيمياء الجنائية



تأليف: د. عبد الرحمن بن محمد الضباح – د. سلطان بن سعيد آل جابر

 رقم الطبعة: غير معروف

تاريخ الإصدار: 1435- 2013

عدد الفصول: 7

عدد الصفحات: 171

صيغة الملف: pdf

حجم الملف: 3.6MB

محتويات كتاب الكيمياء الجنائية

الفصل الأول/ الخطوات الأساسية للتعامل مع العينات في مسرح الحادث

تحديد وجمع العينات – تحرير العينات – حفظ العينات – نقل العينات – تسليم العينات.

الفصل الثاني/ كيمياء الحريق

نظرية مثلث الحريق نظرية الحريق رباعي الأوجه – أضلاع الحريق رباعي الأوجه – المواد القابلة للاحتراق ( الوقود ) – المواد المؤكسدة (مصدر الأكسجين) – الطاقة الحرارية (مصدر الاشتعال) – سلسلة التفاعلات الكيميائية – حدود الاشتعال  أسباب الحرائق – الحرائق العرضية – الحرائق الطبيعية – الحرائق المتعمدة – آلية الاحتراق التحليل الجنائي لمخلفات الحرائق الجنائية جمع عينات مخلفات الحرائق تجهيز وتحضير العينة للتحليل – أهم الطرق المستخدمة في تجهيز العينات – تقنيات تحليل بقايا الحريق – مسرعات الاشتعال وأدوات الاحتراق.

الفصل الثالث/ كيمياء المتفجرات

تعريف المتفجرات – تصنيف المتفجرات – تأثيرات الانفجارات – ميكانيكية الانفجار – قياس قوة الانفجار – جمع عينات مخلفات الانفجارات – التحليل المعملي للمتفجرات – طرق تحليل المتفجرات – طرق فحص المتفجرات في المواقع والأماكن الحساسة – طرق فحص المتفجرات في المعمل – تقنيات الفصل الكروماتوجرافي.

الفصل الرابع/ مخلفات الإطلاق الناري

مكونات الطلقة النارية – ميكانيكية خروج المقذوف من سبطانة السلاح – حساب طاقة وسرعة المقذوف والغازات المنطلقة – التحليل العضوي لمخلفات الإطلاق الناري – التحليل اللوني لمخلفات الإطلاق الناري – اختبار وولكر – طرق التحليل الآلي لمخلفات الإطلاق الناري المعدنية – التحليل الجنائي لبقايا مخلفات الإطلاق – طرق رفع مخلفات الإطلاق الناري.

الفصل الخامس/ كيمياء الطلاء

تعريف الطلاء – مكونات الطلاء – أنواع الطلاء وتطبيقاته – طرق رفع وتحريز عينات الطلاء – التحليل الجنائي لعينات الطلاء – الفحص بالمجهر الضوئي – التحليل بالأشعة تحت الحمراء – التحليل بواسطة جهاز SEM-EDS. – التكسر الحراري المرتبط بكروماتوجرافيا الغاز – كتابة النتائج والتقارير.

الفصل السادس/ الزجاج

المواد الخام المكونة للزجاج – أنواع الزجاج – خصائص الزجاج – أنواع تكسر الزجاج وطريقة تحديد اتجاه الكسر – جمع عينات الزجاج من مسرح الحادث – طرق انتقال الزجاج – التحليل الجنائي لعينات الزجاج – التعامل مع عينات الزجاج في المعمل الجنائي – تحضير الشظايا للتحليل – المقارنة والتحليل – كتابة النتائج والتقارير.

الفصل السابع/ التربة

تعريف التربة – ألوان التربة – مصادر التربة – الأهمية الجنائية لآثار الأتربة – طرق رفع وتحريز عينات التربة – التعامل مع عينات التربة في المعمل الجنائي – الفحوص الفيزيائية – كتابة النتائج والتقارير.

صورة غلاف كتاب الكيمياء الجنائية

تحميل كتاب الكيمياء الجنائية pdf

طريقة التحميل 

ملحوظة: من الأفضل قراءة الفهرس (موجود في أول الكتاب) حتى تحصل على فكرة عامة عن المحتويات  قبل قراءته ، والآن أتمنى لكم قراءة ممتعة .

كل ما عليك فعله لتحميل الكتاب هو الضغط على كلمة (تحميل الكتاب). وسيتم توجيهك مباشرة لصفحة تحميل الكتاب.

كتاب الكيمياء الجنائية

إذا لم يتم توجيهك لصفحة تحميل الكتاب مباشرة أو أن الرابط لا يعمل،  فقط قم بإبلاغنا في التعليقات عن ذلك وسنقوم خلال 24 ساعة بحل المشكلة. 

إذا أردت كتاباَ معيناً في أي فرع من فروع علم الكيمياء. فقم بالدخول إلى قسم اتصل بنا وأرسل لنا أيميل فيه صورة الكتاب أو اسمه. وأن شاء الله تعالى نعمل على توفيره لك مجاناً أو مدفوعاً حسب رغبة المالك الأصلي للحفاظ على حقوق الطبع والنشر إذا أمكن ذلك.


كما يمكنك تحميل العديد من الكتب الكيميائية والمحاضرات والدورات المتعلقة بالكيمياء. وذلك بالذهاب إلى الصفحة الرئيسية  قسم  (كتب كيميائية) أو عبر الرابط التالي: كتب كيميائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *