تصريح عزل الكهرباء Electrical Work Permit – السلامة والصحة المهنية



تصريح عزل الكهرباء Electrical Work Permit - السلامة والصحة المهنية

الهدف من تصريح عزل الكهرباء Electrical Work Permit

– يستخدم تصريح عزل الكهرباء عن المعدات التي تحتاج إلى صيانة أو إصلاح، أو نظافة، أو دخول أفراد، مثل المضخات والضواغط، والأوعية، والماكينات، ومراوح التبريد، والخلاطات التي تستخدم في تقليب المحتويات في الصهاريج (Mixers) والإنارة، وغيرها من المعدات وذلك لتأمين المعدة قبل العمل عليها، وحماية الأفراد من أخطار الصعق، أو التشغيل المفاجئ للمعدات.

– يرفق صورة من هذا التصريح مع أي تصريح عمل آخر قد تم عزل الكهرباء خصيصاً لهذا العمل لتأكيد ضمان عزل الكهرباء عن المعدة المطلوبة وعدم إعادة توصيل الكهرباء بعد انتهاء العمل إلا بهذه الصورة المرفقة من تصريح عزل الكهرباء.

– يخضع هذا النوع من العمل إلى تصريح عمل بسبب المخاطر العالية المرتبطة بالعمل على أو بالقرب من الأنظمة الكهربائية الحية وبالتحديد، فإن تصاريح العمل أمر اعتيادي للعمل في أو بالقرب من أنظمة الجهد العالي.

– يستعمل نظام التصريح لضمان ما يأتي:



  • العمل الحي له ما يبرره (أي أنه من غير الممكن العمل مع عدم وجود كهرباء).
  • جميع الاحتياطات في مكانها الصحيح.
  • العمال أكفاء للقيام بهذا العمل.

 أعمال عزل الكهرباء Electrical Isolation

(1) إن شبكة الكهرباء بالشركات جميعها يجب أن تخضع للسيطرة الكاملة من قبل أعلي شخص مسئول عن قطاع الكهرباء بالشركة، وهو أيضًا الشخص المسئول عن توزيع المسئوليات كتابيًا على أشخاص معينين بالاسم.

(2) يجب وضع التعليمات المستديمة (Standing Instructions) والقواعد العامة للتشغيل الأمن، وصيانة المعدات الكهربائية بكل موقع أو محطة فرعية، أو محطة رئيسية.

(3) يحدد الأشخاص المسئولين عن عمليات العزل الكهربي، وإصدار تصريح عزل للكهرباء، وذلك في قائمة تحدد مستوى المسئولية في عمليات العزل الكهربي أو إعادة التشغيل ومناطق الاختصاص لكل شخص.

(4) قبل البدء في أي عمل يتطلب عزل الكهرباء عن المعدات المطلوب العمل عليها يجب طلب تصريح أعمال كهربية من إدارة قطاع الكهرباء.

(5) يرفق أصل هذا التصريح للعزل الكهربائي بأصل تصريح العمل الصادر للمعدات المطلوب العمل عليها (أعمال ساخنة، أو باردة، أو دخول أوعية أو أعمال حفر إذا تطلبت الظروف ذلك، أو أعمال صيانة).



(6) يعاد أصل هذا التصريح إلى إدارة الكهرباء لإعادة التوصيل الكهربي فور الانتهاء من العمل، والتوقيع من قبل المسئول المختص بموقع العمل بالموافقة على إعادة التوصيل الكهربي.

(7) يجب تحديد نوعية العزل المطلوبة لكل نوعية من المعدات، وكل مستوى من مستويات الجهد (المنخفض أو العالي).

(8) علاوة على ذلك يطبق هذا النوع من التصاريح أيضًا على الأعمال الخاصة بإدارة / أو قطاع الكهرباء على المعدات الكهربية التابعة لهم في حالات الصيانة، أو التفتيش أو النظافة وغيرها من الحالات التي تتطلب العمل على معدات كهريبة حية أو معزولة (Live or Dead).

(9) في الحالات التي تكون فيها المعدات مزودة بنظام للحماية الكاثودية، يجب إخطار الإدارة المختصة بهذا النظام للحماية الكاثودية لعزله قبل البدء في العمل على أي من هذه المعدات وبفترة كافية ، حيث أن عزل مثل هذه الأنظمة للحماية الكاثودية يحتاج إلى فترة معينة (Residence Time) للوصول إلى فرق جهد صفر (Zero).

نموذج تصريح عزل الكهرباء

– الصورة التالية توضح نموذج تصريح عزل الكهرباء كما يلي:

تصريح عزل الكهرباء Electrical Work Permit - السلامة والصحة المهنية

تصريح عزل الكهرباء Electrical Work Permit - السلامة والصحة المهنية

المراجع:

  • كتاب الدليل الفني لتدريب مفتشي السلامة والصحة المهنية. (دليل المتدرب – المستوى التخصصي). – الطبعة الأولى 2017 الصادر من وزارة القوى العاملة. – جمهورية مصر العربية والمعتمد من وزارة العمل الدولية.
  • كتاب إدارة السلامة والصحة المهنية – تأليف/ الدكتور يوسف الطيب – الطبعة الأولى مارس 2009 – الأمارات.
  • كتاب النيبوش NEBOSH – الشهادة الدولية العامة في الصحة والسلامة المهنية. – IG1 –  إدارة الصحة والسلامة  – RRC – فبراير 2020
  • Health and Safety Executive, Guidance on permit-to-work systems

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *