تحليل مخاطر الوظيفة Job Hazard Analysis



تحليل مخاطر الوظيفة Job Hazard Analysis

تحليل مخاطر الوظيفة Job Hazard Analysis

– تحليل مخاطر الوظيفة هو أسلوب منظم لتحديد المخاطر المصاحبة للأعمال الفردية والتحكم فيها لتقليل الاثار المترتبة إلى الحدود المسموحة.

– وتحليل مخاطر العمل تتم فقط للأعمال التي يؤديها شخص واحد مثل استخدام حجر القطعية، تغيير إطار سيارة استخدام خرطوم الإطفاء…. الخ). ولا تصلح للأعمال الكبيرة مثل عمل عمرات المحركات أو الأعمال المحدودة مثل وضع الرافعة الهيدروليكية أسفل السيارة.

– مع مراعاة أن يؤخذ الآتي في الاعتبار: الأشخاص – المواد – المعدات – الظروف البيئية للعمل.

أولاً/ الأهداف

  • تحديد وتحليل المخاطر المصاحبة لمهام الوظيفة.
  • تحليل مخاطر الوظيفة.
  • تحديد متطلبات السلامة والوقاية اللازمة لأداء المهام الوظيفية.
  • مراجعة طرق العمل المتبعة في أداء مهام الوظيفة أولا بأول.
  • وضع الحلول المناسبة بهدف الوصول إلى أعلى درجات الجودة في الأداء دون أي أخطار أو مشاكل قد تؤدي إلى تعطيل العمل أو الإنتاج.

ثانياً/ الوظائف التي تحتاج إلى تحليل

  •  الوظائف ذات نسبة الحوادث العالية.
  • والوظائف ذات نسبة الإصابات العالية.
  • الوظائف الجديدة.

ثالثاً/ المفاتيح الأساسية لتحليل مخاطر العمل

  • ما هو العمل؟
  • ما هو الخطر؟
  • وما هو التحليل؟

رابعاً/ أهمية أسلوب تحليل مخاطر الوظيفة

– اثبتت الاحصائيات أن أكثر من 50% من حوادث واصابات العمل تنحسر في العاملين الجدد. وذلك للأسباب الآتية كما يلي:

  • نقص المعلومات والخبرة.
  • نقص التدريب.
  • الاقبال على المغامرة وعدم التفريق بين التصرفات المقبولة والغير مقبولة.
  • النقص في المهارات الجسمانية.

– تحليل مخاطر العمل الفعال يساعد الإدارة أن تحدد وتتحكم في المخاطر ومستويات التعرض لها في أماكن العمل.



خامساً/ خطوات تحليل مخاطر العمل للوظيفة المنفذة

(1) مراقبة كيفية اداء العمل الجاري تنفيذه

– تتم عمليات مراقبة الأعمال عن طريق:

متابعة أداء العاملين

– يعتبر الجزء الحيوي لبرنامج تطوير أداء العاملين هو معرفة أي التصرفات التي تحتاج إلى تغيير وأيها يحتاج لأن يستمر وهذا يعنى أن مشرف العمل في حاجة إلى أسلوب فعال يمكن أن يعتمد عليه للملاحظة الروتينية لأداء العاملين تجاه نواحي السلامة ألا وهو ملاحظة عادات العاملين أثناء العمل بصورة دورية حيث يمكنه ذلك من ملاحظة أي تصرفات آمنة في منطقة العمل في أي وقت.

– ولكن هذه الملاحظات غير الرسمية لا يمكن الاعتماد عليها بصورة مطلقة لإعطاء صورة واضحة عن كيفية تصرف العاملين بأمان أثناء عملهم نظرًا لاحتمالية انصراف انتباهه عن بعض السلوك غير الأمن بمكان العمل أثناء التركيز على المسئوليات الأخرى كنظافة وترتيب ومكان العمل أو أي شيء آخر هذا.

– بالإضافة إلى أن هذه الملاحظات العابرة قد لا تتيح فرصة ملاحظة كل عامل بصورة كافية لمعرفة ما إذا كان يؤدي عملا قد يؤدي إلى وقوع إصابة أو حدوث ضرر أو أذى للبيئة المحيطة.



ملاحظة الأداء بصورة مركزة

وهناك طريقة بسيطة ولكنها أيضًا فعالة في متابعة أداء العامل بصورة آمنة وهي متابعته بصورة رسمية والتركيز بانتباه على أدائه فهذه الملاحظة المركزة الروتينية لا تحتاج غالباً لوقت طويل فهي لا تتجاوز دقيقة أو دقيقتين تمكن المشرف من أخذ فكرة وافية سريعة عن مدى اهتمام العامل بأداء عمله بأمان.

فيما يلي الإرشادات الأساسية لضمان فاعلية برنامج الملاحظة:

(أ) إيضاح الغرض من البرنامج قبل بدء تنفيذه بوقت كاف

 يشعر كثير من العاملين بالضيق عند إحساسهم بأن مشرف العمل يراقب عملهم دون أن يوضح لهم الغرض من ذلك فقد يصور ذلك لهم بأنه يحاول أن يتصيد لهم الأخطاء أثناء تأديتهم للعمل وإذا حدث ذلك فسوف يعرضهم ذلك للعقاب.

– ولذلك فقد يحتاج مشرف العمل أن يوضح للعاملين تحت إشرافه في كل ندوة / اجتماع أن هدف هذا البرنامج هو معرفة التصرفات التي تحتاج إلى تحسين أو تطوير قبل أن تؤدي أحد هذه التصرفات الخاطئة لوقوع حادث أو التعرض لأذى أو مرض فمجرد أن يتأكدوا أن مشرف العمل يهتم فقط بسلامتهم وصحتهم فهذا سوف يساعد على مساندته.

– ويمكن أيضًا لمشرف العمل تقليل مقاومة العاملين بأن يجعلهم يأخذون دورًا إيجابياً في تخطيط البرنامج وذلك بسؤالهم بتحديد أنواع مختلفة من التصرفات غير الآمنة لملاحظتها وذلك من خلال عمل جماعي لمراجعة إجراءات العمل القياسية أو تسجيل برنامج تحليل مخاطر العمل ووضع التوصيات لمعرفة الخطوات الجديدة بالملاحظة وهذه تعتبر أيضًا فرصة فعالة لمراجعة إجراءات السلامة الموجودة أو تحديد إجراءات آمنة للأعمال التي لا تكون هناك لها إجراءات مسجلة بصورة رسمية وذلك لملاحظتها.

(ب) الانتباه بالتركيز على أداء العاملين الآمن

– أترك جانبًا لدقائق معدودة تركز فيها على أداء العاملين بعيدًا عن أي مسئوليات أخرى.

(جـ) ملاحظة كل عامل مرات عديدة قدرا لاستطاعة

يتطلب الوضع المثالي لتنفيذ هذا البرنامج متابعة كل عامل تحت إشرافك يوميًا وذلك لتفهم طبيعة تصرفه بأمان وبصورة حقيقية وغالبا ما يكون ذلك أمرًا مستحيلاً خاصة إذا كنت مشرفًا مثلاً على أعمال الصيانة التي تتم في كافة أرجاء الموقع. كما أنه من الاهمية بمكان هي ملاحظة العاملين الجدد أو العاملين الذين يؤدون أعمالًا جديدة أو غير معروفة وكذلك هؤلاء الذين اعتادوا الطرق المختصرة لتنفيذ إجراءات العمل بصورة غير آمنة وقد يحتاج الأمر إعداد بيان بأسماء هذه الفئات جميعا لتتأكد من أنك تلاحظهم جميعاً.

(د) تغيير الوقت المخصص للملاحظة

في سبيل التعرف على تصرفات العامل غير الآمنة بدقة يحتاج مشرف العمل لملاحظة العامل وهو يؤدي خطوات مختلفة للأعمال التي يقوم بها كلما كان ذلك ممكنا ولذلك يفضل تغيير الجدول الزمني للمراجعة ليشمل أوقات مختلفة للتعرف على طبيعة السلوك الأمن للعامل فقد يكون اختيار توقيت الملاحظة عشوائيا أو محددا لملاحظة عمل معين وعلى سبيل المثال يمكن مراجعة مدى التزام العامل بتأمين مصادر الطاقة الخطرة أثناء إجراء صيانة للماكينات وذلك باختيار توقيت الصيانة سواء كان ذلك أول اليوم أو أخره.

(هـ) تقدير وتشجيع التصرف الآمن

يجب عند ملاحظة تصرفات العامل أن يتم ملاحظة التصرفات الآمنة قبل غير الآمنة ويجب أن يكون رد فعل مشرف العمل إيجابيا تجاه ذلك فالأمر ليس مجرد حساب عدد مرات التصرفات الآمنة وغير الآمنة ولكن الفكرة هو اعتبار هذه الملاحظات جزء من عملية تطوير الأداء وذلك بإظهار رد الفعل تجاه التصرفات المختلفة فإذا كان تصرف العامل آمنا يجب أن تخبره بأن ذلك قد لفت نظرك وأنك تقدر ذلك وتشكره فهذه واحدة من أهم أدوات تحفيز العاملين وكلما زاد عدد مرات الثناء على الأداء الأمن كلما قوى قرار الاستمرار في ذلك لتكرار فرصة تقديم الشكر لهم.

(و) تدوين الملاحظات

– من العادات الطيبة تدوين ملاحظات مكتوبة أثناء ملاحظة تصرفات العاملين فبعض مشرفي العمل يعدون لأنفسهم قوائم مراجعة تتضمن التصرفات الأمنة العامة والخاصة والبعض الآخر يفضل تدوين الملاحظات بأجندة معهم خلال جولة الملاحظة والتي يمكن أن يصاغ منها تقريرا رسميًا وذلك وفق اختيارك على أن يتضمن ما يلي:

  • تاريخ المراجعة.
  • التوقيت.
  • إيضاح التصرفات الآمنة / غير الآمنة.
  • الأجراء الذي تم اتخاذه في حينه.
  • تدوين اسم العامل (اختياريا) وفقًا لسياسة الشركة في تنفيذ هذا البرنامج.
  • فالملاحظات المدونة تجعلك تتذكر تصرفات معينة لرؤيتها مستقبلاً عن ملاحظة نفس الشخص. كما تعتبر دليلا لمناقشة إنتاج جولة الملاحظة مع العاملين خلال اجتماعات السلامة.

– على الرغم أن التعليق على أداء العامل الذي يؤدي عمله بصورة آمنة بمجرد انتهاء جولة الملاحظة يعتبر أكثر فاعلية لتشجيع العامل إلى أن هناك أوقاتاً قد يكون ذلك مستحيلاً في بعض الأحيان وفي هذه الحالة يمكنك تدوين هذه الملاحظة لتخبرها به في وقت لاحق.

– فالأمر يختلف تماما تجاه التصرف غير الأمن حيث لا يكون هناك بديل للتدخل الفوري لإيقاف العمل إذا ما كان العمل الذي يؤدية العامل قد يؤدي لوقوع حادث أو ضرر ذلك لأنك بصفتك الشخصية أو الرسمية مضطر لإيقاف هذا العمل بسرعة قدر الاستطاعة قبل أن يتعرض العامل لأذى فضلاً على أن الاعتراض في توقيته الصحيح يعتبر له قيمة أكبر من كونه إيقاف عمل غير آمن للحظات لأنه بذلك سيصبح فرصة لتطوير قدرة العامل على الحكم على تصرفاته تجاه السلامة وفي هذه الحالة تعتبر الاعتراضات فرص المساعدة العاملين لتطوير عاداتهم ومعرفة ما الذي يدفعهم للتصرف غير الأمن.

فيما يلي بعض الإرشادات الأساسية التي تساهم في فاعلية عملية الاعتراض

 (أ) إيضاح التصرفات غير الآمنة بدقة

– كن محددا قبل بدء الحديث مع العامل عن تصرف غير آمن قد قام به وتأكد من أنه على دراية بأي التصرفات تقصد والذي تعتبره هو المشكلة.

– فمثلا إذا رأيت عامل يعمل على ماكينة بدون وجود حاجز الحماية في موضعه يجب عليك إيضاح ذلك فكلما كنت دقيقا كان واضحا للعامل أن يفهم بالضبط أي التصرفات يتطلب تغييره.

(ب) البحث عن سبب التصرف غير الآمن

– غالباً ما يفترض مشرف العمل أن التصرف غير الأمن جاء نتيجة تعمد تجاهل إجراءات أو قواعد السلامة وعلى الرغم من كون ذلك حقيقيا في غالبية الأحيان فإنه يجب عليه أن يتأكد من ذلك، ولذا يجب التركيز في هدفك تجاه ايقاف أو مقاطعه العامل بأن تضع يدك على سبب ذلك فاستخدام الأسلوب الخاطئ تجاه العامل في هذا الشأن قد يؤثر سلبا بدرجة خطيرة على أداء العامل تجاهك كمدير أيضًا وتجاه السلامة بصفة عامة.

– سوف تكتشف أحيانًا أن العامل يعمل بصورة غير آمنة بسبب عدم تدريبه بدرجة كافية وعادة يكون هذا حقيقيا مع العاملين الجدد أو المنقولين حديثا لموقع العمل من موقع ذات طبيعة عمل آخر، أو المخول لهم أداء أعمال غير روتينية

– قد يمانع العامل في إخبارك بأنه غير ملم بالعمل. أو أنه قد نسي بعض احتياطات السلامة الدقيقة لأنهم يؤدي هذا العمل منذ وقت طويل وأحيانا أخرى تجد العامل يلجأ إلى تصرفات غير آمنة لأن العمل المكلف به فوق طاقته الذهنية أو الجسمانية فالأعمال التي تتطلب مجهوداً جسمانيًا كبيرًا (ساعات كثيرة، درجة عالية من التركيز فترات عمل طويلة أو متطلبات إنتاجية متزايدة تؤدي إلى تصرفات غير آمنة.

– في حالات أخرى يكون تصميم مكان العمل أو المعدات المستخدمة يجعل أحيانًا من الصعب بل ومن المستحيل أن يؤدي العمل بصورة آمنة، فبعض هذه الأعمال تتطلب من العامل اتخاذ وضعا غير مريح أو غير ملائم أو صعب المرأس أو نتيجة استخدام معدات لا تعمل بكفاءة ففي مثل هذه الأحوال يكون للعامل أكثر من اختيار لأداء العمل.

– التدريب غير الكافي ونقص الصيانة للمعدات أو الإجراءات التي تحتاج من العامل للعمل بصورة غير آمنة هي مؤشرات واضحة إلى ضرورة تطوير نظام إدارة السلامة بصفة عامة. فقد يحتاج الأمر من مشرف العمل مراجعة سجلات التدريب لمعرفة ما هي البرامج الإضافية أو التنشيطية التي يحتاجها العاملين.

– في مجال صيانة المعدات على سبيل المثال فقد تحتاج لمراجعة برنامج التفتيش على المعدات لمعرفة سبب عدم سحب المعدات التالفة من الخدمة وقد تحتاج أيضًا مراجعة خطوات العمل القياسية لبعض الأعمال المعرفة ما إذا كان يمكن تطويرها.

– كذلك يجب على مشرف العمل تشجيع العاملين على الاتصال به ومحادثته في حالة عدم إلمامهم ببعض الأعمال بصورة كافية أو إذا كانت هناك معدة تحتاج إلى إصلاح أو استبدال.

(2) تقسيم العمل إلى خطوات

– يتم تقسيم العمل إلى خطوات أساسية يراعى تجنب الاستفاضة في الاكثار من الخطوات أو اختصارها إلى حد كبير.

(3) تحديد المخاطر في كل خطوة من خطوات العمل

– واحد من الأهداف الأساسية لتحليل مخاطر العمل هو جعل العمل آمن.

– المعلومات المجمعة في هذه الخطوة لها أهمية لمنع أو تقليل الأخطار المصاحبة للوظيفية وتحسن نقاط ضعف النظام التي أدت لنشوء هذه الأخطار.

– المخاطر المحتملة أما أن تكون (متعلقة بالعاملين أو متعلقة بالمعدات أو متعلقة بالبيئة المحيطة).

(4) وضع معايير للتحكم في الأخطار

– حدد عوامل التحكم في الأخطار التي تم تحديدها على حسب متسلسله التحكم في الأخطار.

تحليل مخاطر الوظيفة Job Hazard Analysis

(5) كتابة خطوات التشغيل الآمن

– خطوات التشغيل الآمن وهي عبارة عن سرد شفوي أو مكتوب لنموذج تحيل مخاطر العمل.

تحليل مخاطر الوظيفة Job Hazard Analysis

سادساً/ الأخطاء المحتملة في التحليل

  • التغاضي عن بعض الأخطار
  • التعرف على الأخطار وعدم اتخاذ أي إجراء
  • تعميم إجراءات الوقاية

سابعاً/ كيف يتم تداول تحليل مخاطرالوظيفة؟

  • نسخة مع المشرف
  • نسخة يتم تعليقها في مكان العمل
  • ونسخة يتم حفظها

– ملاحظات تحليل مخاطر العمل إجراء دوري يجب مراجعته بصفه دورية ويجب تحديثه كلما تطلب الأمر.

ثامناً/ تحديث نحليل مخاطر الوظيفة في الحالات التالية

  • إذا تغيرت طبيعة أو المهام الوظيفية.
  • إذا تغيرت المعدات أو الأجهزة أو الأدوات المستخدمة في الوظيفة.
  • وإذا وقع حادث ما لوظيفة سبق أن تم إجراء تحليل لها.

 

المراجع:

  • كتاب الدليل الفني لتدريب مفتشي السلامة والصحة المهنية. (دليل المتدرب – المستوى التخصصي) – الطبعة الأولى 2017 الصادر من وزارة القوى العاملة. – جمهورية مصر العربية والمعتمد من وزارة العمل الدولية.
  • كتاب إدارة السلامة والصحة المهنية – تأليف/ الدكتور يوسف الطيب – الطبعة الأولى مارس 2009 – الأمارات
  • Job Hazards Analysis OSHA 3071

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *