تصريح الأعمال الباردة Cold Work Permit



تصريح الأعمال الباردة Cold Work Permit

تصريح الأعمال الباردة Cold Work Permit

– يستخدم تصريح الأعمال الباردة في الأعمال التي لا ينتج عنها شرر أو لهب أو أيه أعمال ساخنة أخرى.

أمثلة على الأعمـال الباردة

– من أمثلة الأعمال الباردة كما يلي:

(1) فتح أو فك الخطوط.

(2) وضع أو إزالة الأوجه الصماء (Blank or Blind).



(3) فك طاقية أو علبة حشو البلوف (Valve Bonnets/Glands).

(4) فتح أو فك المعدات بالوحدات التشغيلية بالعمليات مثل الأوعية والأبراج والمجمعات. والمفاعلات والمبدلات الحرارية المكثفات المبردات المرشحات الأفران الصهاريج المضخات، والضواغط.

(5) أعمال الحفر اليدوي، فك أو تركيب السقالات، وأعمال الدهان والنظافة أو ازالة المخلفات أو الهدم.

(6) هناك بعض الأعمال الباردة والتي تشكل خطورة شديدة وتتطلب عناية وإجراءات خاصة. مثل العمل على معدات في حالة تشغيل أو في دائرة التشغيل في العمليات وهي ما يطلق عليها معدات حية (Live Equipment). أو أن هذه المعدات تحوى مواد شديدة الخطورة مثل غاز كبريتيد الهيدروجين بتركيزات عالية، أو مواد كيماوية ذات خطورة شديدة.

(7) في مثل هذه الظروف التي تتطلب القيام بأعمال تتسمم بخطورة شديدة يجب أن تتم الموافقة على تصريح العمل والإجراءات التي اتخذت لتأمين العمل من قبل مديري القطاعات المختصين وذلك قبل البدء في العمل.



التجهيزات الخاصة بالأعمال الباردة Preparations for Cold work

(1) في حالة الحاجة إلى فتح المعدات – يجب أولاً التأكد من اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لتأمين عملية الفتح – مثل تصريف الضغوط بهذه المعدات – وتصفيتها أو كسحها من أي مواد خطرة بها، وهي معزولة بواسطة البلوف وقبل إجراء العزل ميكانيكيا بواسطة الأوجه الصماء.

(2) يجب فحص مدى فعالية العزل بواسطة البلوف. وفي حالة وجود أي تسرب (Passing) في هذه البلوف قبل إجراء أعمال العزل التام (Positive Isolation) بواسطة الأوجه الصماء (Blinds). ويجب اتخاذ الإجراءات اللازمة والمناسبة للوقاية من أية أخطار موجودة أو محتملة.

(3) في حالة استخدام البلوف كوسيلة للعزل التام. يجب تأمين هذه البلوف من أي عبث بها أو فتحها. وذلك بواسطة سلاسل وأقفال مناسبة، مع وضع بطاقة تحذير من الاقتراب أو التشغيل لهذه البلوف.

(4) في الحالات التي يوجد فيها أو يحتمل معها وجود غازات أو أبخرة سامة – يجب أن ينص على استخدام أجهزة التنفس المناسبة.

(5) في الحالات التي يحتمل فيها وجود رواسب لكبريتيد الحديد البيروفوري Pyrophoric Iron Sulfide يجب غسل هذه المعدات أو ترطيبها بالمياه قبل السماح بدخول الهواء عند فتحها وتهويتها وبعد فتحها.

(6) في الحالات التي يتواجد فيها . مواد هيدروكربونية، أو مواد كيماوية، فان عملية العزل تكون بواسطة وضع اوجه صماء (Blanking or Spading) أو الفصل (Disconnecting).

(7) قد يستثنى من عملية العزل ميكانيكياً، ويكتفي بالعزل بواسطة البلوف في حالة الأعمال البسيطة (Minor Work) والتي يكون فيها العزل بواسطة البلوف كافيا – بشرط أن تكون هذه البلوف تؤدي عملية العزل بفعالية تامة ويتم التأكد من ذلك عن طريق فتحات التصفية (Drain Points) على هذه المعدات، بشرط أيضًا أن تكون فتحات التصفية هذه ليس بها أي سدد (Clear).

(8) لا يسمح بالعمل على أي معدات يحتمل أن يتسرب منها مواد في درجات حرارة عالية، خاصة المواد الساخنة التي تكون درجة حرارتها أعلى من نقطة الوميض لها، أو درجة الغليان، أو حرارة الاشتعال الذاتي لها (Auto-Ignition Temperature).

(9) تحت هذه الظروف يجب أن يسمح لهذه المواد بالوقت الكافي لتبريدها قبل تصفيتها (Before Drainage) أو فتح المعدات.

(10) يجب اتخاذ الحرص اللازم في حالات العزل للمعدات التي تعمل تحت ضغط تفريغي بحيث لا يكون هناك أي خطورة قد تترتب على دخول الهواء.

(11) تحت أي من هذه الظروف الواردة تحت البند (9 ، 10) عالية – يجب أن تكون هناك طريقة عمل أو تعليمات خاصة بأعمال التجهيز والصيانة Maintenance Preparation Procedure لمثل هذه المعدات.

(12) في حالة العمل على معدات تدار بالكهرباء – يجب عزل الكهرباء عن هذه المعدات على أن تتم عملية العزل باستخدام نموذج تصريح أعمال كهربية مع اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لعملية العزل الكهربي من المفاتيح الرئيسية ووضع الأقفال التي تؤمن عدم التشغيل – وبطاقة التحذير Padlocking and Labeling

(13) هناك بعض المعدات التي قد تحتاج إلى تأمين ضد الحركة الفجائية لبعض أجزائها. مثل مراوح مبردات الهواء (Fan Coolers-Fin Fan Blades) والتي يمكن أن تتحرك فجاءة بفعل الرياح أثناء العمل عليها.

نموذج تصريح الأعمال الباردة

– الصورة التالية نوضح نموذج تصريح الأعمال الباردة كما يلي:

تصريح الأعمال الباردة Cold Work Permit

تصريح الأعمال الباردة Cold Work Permit

تصريح الأعمال الباردة Cold Work Permit

المراجع:

  • كتاب الدليل الفني لتدريب مفتشي السلامة والصحة المهنية. (دليل المتدرب – المستوى التخصصي). – الطبعة الأولى 2017 الصادر من وزارة القوى العاملة. – جمهورية مصر العربية والمعتمد من وزارة العمل الدولية.
  • كتاب إدارة السلامة والصحة المهنية – تأليف/ الدكتور يوسف الطيب – الطبعة الأولى مارس 2009 – الأمارات.
  • كتاب النيبوش NEBOSH – الشهادة الدولية العامة في الصحة والسلامة المهنية. – IG1 –  إدارة الصحة والسلامة  – RRC – فبراير 2020
  • Health and Safety Executive, Guidance on permit-to-work systems

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *