تصريح الأعمال الساخنة Hot Work Permit



ما هو تصريح الأعمال الساخنة؟

– يستخدم تصريح الأعمال الساخنة لأي عمل يستخدم فيه أي مصدر للاشتعال (Source of Ignition) قد يتسبب في اشعال الغازات أو الأبخرة أو المواد القابلة للاشتعال.

– كذلك يتضمن تصريح الأعمال الساخنة جميع الأعمال التي يتولد عنها حرارة أو شرارة و تدخل ضمن الأسباب الرئيسية للحرائق المهنية.

– يهدف تصريح الأعمال الساخنة إلى التأكد من عدم وجود أية ظروف مُلائِمة قادرة على التسبب في حريق داخل مقر العمل.

– يتم إصدار هذا النوع لإنجاز الأعمال التى تتم في منطقة خطرة حيث ينجم عن هذا العمل الساخن تولد لهب أو شرر أو حرارة أو استخدام معدات أو مواد ينبعث منها لهب أو حرارة أو شرر مثل:

  • أعمال اللحام والقطع والنجليخ.
  • أعمال الترميل.
  • استخدام آلات الاحتراق الداخلي.

– يشيع استعمال أنظمة التصريح للتحكم في العمل الساخن، حيث سيتم استعمال لهب مكشوف (مثل مشاعل البروبان والبوتان أو أوكسي الأسيتيلين) أو حيث سيتم إنشاء مصدر إشعال كبير (مثل لحام أو عمليات طحن).



تصريح الأعمال الساخنة Hot Work Permit

أمثلة على الأعمال الساخنة

– من أمثلة الأعمال الساخنة ما يلي:

(1) أعمال القطع واللحام (Cutting & Welding).

(2) استخدام معدات كهربية ليست مصممه من الداخل بأن تكون آمنه. ولا يحدث منها شرر أثناء التشغيل؛ وهي ما تعرف باسم (Intrinsically Safe)

(3) الأعمال التي تستخدم فيها عدد يدوية ينتج عنها شرر مثل عمليات (Grinding Operations)



(4) الأعمال التي تستخدم فيها عدد يدوية تعمل بالكهرباء (Powered Tools)

(5) عملیات تكسير الخرسانة والأرضيات الخرسانية في المناطق المحظورة أو الخطرة.

(6) استخدام شاكوش الهواء لتكسير الخرسانه (Jack Hammer) وعمليات التثقيب (Boring) وعمليات الطرق باستخدام مطارق معدنية (Hammering)

(7) أعمال التسخين باستخدام معدات تسخين أو لهب مكشوف.

(8) استخدام إضاءة مكشوفة عادية ليست مضادة للانفجار.

(9) دخول السيارات أو المعدات المتحركة، أو المضخات أو الضواغط التي تعمل بمحرك احتراق داخلي (Internal Combustion engines) في المناطق الخطرة أو المحظورة (Hazardous and/or Classified Areas).

– كل جزئية من جزئيات التصريح يجب تحديد الجهة ومستوى الشخص الذي له السلطة في طلب التصريح، وإصدار التصريح، وتعبئة الجزء الخاص به في نموذج التصريح.

الاحتياطات النموذجية من أجل السيطرة على العمل الساخن

  • تتم إزالة المواد القابلة للاشتعال من منطقة العمل.
  • كما تغطى العناصر التي لا يمكن إزالتها ببطانية حريق.
  • تنظف الأرضية.
  • كما تبلل الأرضية الخشبية.
  • وجود طفاية حريق مناسبة في متناول اليد.
  • علاوة على ذلك وجود مراقب حريق في المنطقة.
  • زيارة منطقة العمل بشكل روتيني بعد انتهاء العمل للتحقق من المنطقة المشتعلة.

 التجهيزات الخاصة بالأعمال الساخنـة Hot work

(1) يجب عزل المعدات ميكانيكياً وكهربيًا والعزل ميكانيكياً قد يكون بفصل الخطوط أو بوضع أوجه صماء Blinds.

(2) قد تستخدم البلوف في عمليات العزل – ولكن لا يعتمد على هذه الطريقة في عمليات العزل في حالات المعدات التي تحتوي على مواد خطرة – أو قابلة للاشتعال أو أن يكون هناك اتصال بين هذه البلوف بمعدات أخرى في حالة تشغيل من جانب – والمعدات المطلوب العمل عليها من جانب آخر – وعدم ضمان العزل التام بواسطة هذه البلوف ، واحتمالات وجود تسربات بها، وخاصة في حالات البلوف التي تفصل بين جانبين أحدهما ضغط عالي والأخر ضغط منخفض وهذه الحالات يجب أن يكون العزل بين هذين الجانبين بواسطة بلوف مزدوجة مع بلف تصفية في حالة السوائل – وبلف تصريف في حالة الغازات – هذا النظام من العزل يطلق عليه Double Blocking with Bleeder or Vent) – كما يستخدم أيضًا هذا النظام في العزل بين جانبين أحدهما يحتوى على مواد قد تشكل خطورة في حالة دخولها إلى الجانب الآخر أثناء التشغيل.

(3) علاوة على ذلك تتطلب عمليات العزل للمعدات تصريح أعمال باردة لإتمام هذا العمل.

(4) كما يجب تخليص المعدات من محتوياتها السائلة – أو الغازية – أو الأبخرة بواسطة تصريف الضغط، أو التصفية، أو الكسح (Purging) أو الغسيل Flushing) أو جميع هذه العمليات معاً تبعاً لظروف المعدات ونوعية ما تحتويه من مواد وكذلك يتم التأكد من عمليات النظافة والكسح لهذه المعدات بإجراء التفتيش على المعدات – وإجراء كشف للغازات، أو اخذ العينات (Sampling) أثناء عمليات الكسح أو الغسيل.

(5) كما يجب التأكد من نظافة الموقع المحيط بمكان العمل من أية مواد قابلة للاشتعال أو أية مكونات أو تجمعات بترولية وعلى مسافة لا تقل عن (٢٥) قدم).

(6) كذلك يجب تغطية فتحات المجاري القريبة من موقع العمل حتى مسافة (٥٠) قدم) على الأقل. مع التأكد من وجود هذه الأغطية طوال فترة العمل الساخن.

(7) في حالة وجود أية ترنشات مجاري سطحية مكشوفة Open Surface Drainage) حتى مسافة (٥٠) قدم من موقع العمل، يجب كسحها جيداً بالمياه لمنع وجود أي تراكمات أو تجمعات بترولية بها أثناء إجراء الأعمال الساخنة.

(8) كما يجب تأمين أية مصادر للأبخرة أو الغازات القابلة للاشتعال قريبة من موقع العمل وحتى مسافة (٥٠) قدم. مثل فتحات التصفية (Drains) للمعدات وفتحات التهوية (Vents) ونقاط اخذ العينات (Sample Points). وذلك بالتأكد من إغلاقها – ووضع بطاقة تحذير من فتحها أو استخدامها أثناء إجراء الأعمال الساخنة.

(9) في الحالات التي يوجد فيها بلوف تصريف الضغط (Pressure Relief Valves تفتح مباشرة على الهواء – أو على المجاري بالقرب من موقع العمل – يجب في مثل هذه الحالات من فتحة التصريف لهذه البلوف إلى مسافة آمنة بعيدا عن موقع العمل – أو إيقاف هذه المعدات التي يوجد عليها هذه البلوف إن أمكن أو سمحت ظروف التشغيل بذلك – وفي حالة تعذر ذلك يجب اتخاذ قرار في هذا الشأن من المسئول الأعلى عن التشغيل.

(10) يجب التأكد من خلو الموقع من أية غازات أو أبخرة قابلة للاشتعال. وذلك بإجراء الكشف عن الغازات قبل البدء في العمل مباشرة وأثناء استمرار العمل إذ لزم الأمر – وحسب التوقعات المحتملة وظروف التشغيل للمعدات المحيطة بموقع العمل. ويتم تحديد ذلك على تصريح الأعمال الساخنة.

(11) في التعليمات الصادرة بشأن إصدار تصاريح العمل الساخن، يجب تحديد مستوى تركيز الغازات أو الأبخرة القابلة للاشتعال التي يمكن عندها السماح بإجراء العمل الساخن التي يجب ألا تتجاوز (1%) من الحد الأدنى للاشتعال أو الانفجار (  <1%of LEL or LFL) في المناطق المفتوحة (Open Areas). وأن تكون القراءة صفر (Zero) في الأماكن المغلقة أو شبه المغلقة.

(12) لا تعتبر المعدات خالية من الغازات أو الأبخرة، إذا ما كانت القراءة لجهاز الكشف صفر (Zero) وفي وجود أي مخلفات (Sludge) أو شحوم أو ترسبات (Deposits) قابلة للاشتعال ما لم يتم إزالتها قبل السماح وبالعمل حيث أن أي اهتزاز أو اضطراب (Disturb) لهذه المخلفات أو التسربات قد يؤدي إلى تصاعد الغازات أو الأبخرة المحتسبة بها – كذلك الحال في حالة حدوث تسخين لها أثناء إجراء الأعمال الساخنة على المعدات التي تحتويها، أو اشتعالها بسبب تساقط الشرر عليها.

(13) في الحالات التي يحدث فيها تطاير للشرر (Sparks) أو تساقط أجزاء معدنية منصهرة (Molten Metals) بسبب أعمال القطع – أو اللحام أو استخدام حجر الجلخ (Grinding) يجب حماية المناطق المحيطة بموقع العمل أو المعدات القريبة من وصول الشرر أو المعدن المنصهر إليها – وذلك بوضع ستائر من مواد غير قابلة للاشتعال أو الواح معدنية.

(14) في حالة العمل بالمناطق العالية – يجب اتخاذ الاحتياطات اللازمة لمنع تطاير الشرر إلى المناطق المجاورة، أو سقوط الأجسام المعدنية الساخنة (Hot Metals) على المناطق السفلية، وكما هو موضح عالية، مع إحاطة المنطقة أسفل مكان العمل بواسطة حبال (Roped off) مع وضع لافتات تحذيرية تمنع دخول الأفراد – أو إجراء أية أعمال أسفل مكان العمل مع توفير المراقبة في حالة وجود أي خطورة من احتمال وصول أي شرر أو الأجزاء المعدنية الساخنة أو المنصهرة إلى المعدات السفلية، مع توفير رذاذ للمياه اسفل المنطقة للوقاية من الحريق إذا ما سمحت ظروف التشغيل أو ظروف المعدات بذلك.

(15) كذلك يجب أن يؤخذ في الاعتبار أماكن وضع الماكينات مثل ماكينات اللحام، أو الضواغط. ويفضل أن تكون خارج مناطق الوحدات، وحوائط الحريق للصهاريج.

(16) علاوة على ذلك يجب توفير طفايات ومعدات الحريق اللازمة استعدادا لأي طارئ. كذلك أفراد للمراقبة مدربين على استخدام هذه المعدات، حسب ظروف المنطقة، ومدى الخطورة ومتطلبات العمل.

نموذج تصريح الأعمال الساخنة 

الصورة التالية نوضح نموذج تصريح الأعمال الساخنة كما يلي:

تصريح الأعمال الساخنة Hot Work Permit

تصريح الأعمال الساخنة Hot Work Permit

 Hot Work Permit

المراجع:

  • كتاب الدليل الفني لتدريب مفتشي السلامة والصحة المهنية. (دليل المتدرب – المستوى التخصصي). – الطبعة الأولى 2017 الصادر من وزارة القوى العاملة. – جمهورية مصر العربية والمعتمد من وزارة العمل الدولية.
  • كتاب إدارة السلامة والصحة المهنية – تأليف/ الدكتور يوسف الطيب – الطبعة الأولى مارس 2009 – الأمارات.
  • كتاب النيبوش NEBOSH – الشهادة الدولية العامة في الصحة والسلامة المهنية. – IG1 –  إدارة الصحة والسلامة  – RRC – فبراير 2020
  • Health and Safety Executive, Guidance on permit-to-work systems

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *