نموذج تصريح العمل – المتطلبات الأساسية



– في الموضوع السابق تناولنا موضوع نظام تصاريح العمل PTW بالتفصيل وهنا سوف نتحدض عن نموذج تصريح العمل والمتطلبات الأساسية التى لابد أن تتوافر فيه.

المتطلبات الأساسية في نموذج تصريح العمل

– قد يتنوع شكل نموذج تصريح العمل تبعاً لطبيعة الموقع ولكن جميعها يجب أن تتضمن تفاصيل أساسية معينة منها كما يلي:

(أ) الرقم المسلسل Serial Number

– يجب عند طبع النماذج أن تكون النماذج مرقمة بأرقام مسلسلة لكل نوع من أنواع التصاريح المستخدمة.

– إذا كان هناك أكثر من موقع للشركة في أماكن متباعدة يمكن وضع أرقام مسلسلة لكل موقع.

(ب) عدد الصور من كل نموذج Numbers of copies

(1) يتم طبع هذه النماذج في دفاتر بحيث يوضح على غلاف كل دفتر نوعية التصريح والأرقام المسلسلة (من …  إلى …).



(2) يجب أن يكون كل نموذج تصريح العمل من أصل وصورتين على الأقل وكل صورة تحمل نفس الرقم المسلسل لأصل نموذج تصريح العمل.

(3) يسلم أصل نموذج التصريح عند تجهيزه لبدء العمل إلى جهة التنفيذ (Performing Authority) بحيث تتواجد هذه النسخة في موقع العمل بينما تحتفظ الجهة الطالبة (Applicant Authority) بالصورة الأولى من النموذج أما الصورة الثانية يتم إرسالها إلى إدارة السلامة.

(جـ) تحديد الموقع والمعدات Exact Location / Equipment  

(1) يجب تحديد موقع العمل – ووصف المعدات المطلوب العمل عليها على نموذج تصريح العمل عند إعداده – ويكون هذا الجزء من المعلومات في مقدمة النموذج.

(2) يجب توضيح الجزء المعين من المعدات المطلوب العمل عليه بالتحديد.

(3) لكل نوعية عمل أو جزئية من بعض المعدات يجب أن يصدر لها تصريح منفصل. ولا يتم الجمع بين أكثر من عمل واحد أو معدة واحدة في تصريح واحد.



(4) في الحالات التي يكون فيها احتمالات الالتباس أو الخلط بين أجزاء متشابهة من المعدات المطلوب العمل عليها مثل خط وسط مجموعة من الخطوط أو مبدل حراري وسط مجموعة من المبادلات ذات أرقام متقاربة – يجب في مثل هذه الحالات وضع بطاقة (Tag) على الجزء المطلوب العمل عليه.

(د) طبيعة العمل المطلوب Nature of Work

– يجب تحديد طبيعة العمل المطلوب بالتفصيل وبكل دقة.

– كذلك يجب تحديد نوعية المعدات والأدوات التي سوف تستخدم لأداء العمل – أو المواد حيث أن ذلك سوف يحدد نوعية الاحتياطات المطلوبة والظروف التي قد تسمح أو لا تسمح بأداء مثل هذا العمل – أو استخدام مثل هذه المعدات أو الأدوات أو المواد.

(هـ) صلاحية التصريح Validity

(1) يجب ألا تزيد فترة صلاحية التصريح عن موعد الانتهاء لساعات العمل الرسمية نهارًا – أو موعد انتهاء الوردية التي صدر أثناءها التصريح مالم يجدد التصريح في الفترة أو الوردية التالية مباشرة لموعد انتهاء التصريح – أو اليوم التالي والأيام التالية حتى انتهاء العمل.

(2) في حالة توقف العمل لفترة يوم أو أكثر – يجب اصدار تصريح آخر بديل. ويتخذ ذات الإجراءات في اصدار التصريح الجديد من معاينة وتوقيعات. كذلك الحال في حالة فقد أصل التصريح أو تلفه مع الاشارة إلى رقم التصريح السابق وتاريخ صدوره وسبب الاصدار الجديد.

(و) متطلبات السلامة Safety Requirements

(1) في الحالات التي تستوجب عزل المعدات – يجب توضيح وسيلة العزل – مثل عمل عزل كلي للمعدة أو الالة. وذلك بفصلها من مصدر التيار مع التأكد من تفريغها من اي طاقات بها أو غلق الصمامات أو فصل للخطوط المتصلة بمعدات أخرى.

(2) يجب توضيح نوعيات المعدات المطلوب تواجدها بالموقع مثل وسائل الإطفاء أو مطلوب استخدامها مثل مهمات الوقاية – أو المطلوب وضعها استعدادًا لحالات الطوارئ – مثل بعض العمليات الخاصة بالدخول إلى مناطق تحتوي على غازات خاملة (مثل النيتروجين) أو غازات سامة (مثل كبريتيد الهيدروجين) والتي تتطلب وجود أجهزة أكسجين للإنقاذ من الاختناق ( Oxygen Resuscitator). .

(3) يجب أن تكون هناك مساحة كافية على التصريح لوضع أي تعليمات أو إجراءات أو احتياطات أخرى إضافية مطلوبة تبعاً لظروف العمل أو ظروف المعدات أو ظروف التشغيل.

(ز) الأشخاص المخولين لإجراء كشف الغازات Authorized Gas Testers)

(1) في الحالات التي تستدعى إجراء كشف للغازات أو الأبخرة القابلة للاشتعال أو السامة أو نسبة الأكسجين في الهواء حسب ظروف ومتطلبات العمل – يجب أن يكون الشخص الذي يقوم بإجراء هذا الكشف مدربًا على ذلك ومخولا بصورة رسمية بأداء هذا العمل.

نموذج تصريح العمل - المتطلبات الأساسية

(2) يجب أن يعد كشف رسمي بأسماء الاشخاص الذين يتم تدريبهم وتأهيلهم على إجراء جميع أنواع الكشف عن الغازات. ويعتمد هذا الكشف من الإدارة العامة / قطاع السلامة والصحة المهنية. ويوزع على كافة الإدارات المعنية ويجدد هذا الكشف كلما دعت الضرورة إلى ذلك من تغيير أو حذف أو اضافة.

(2) إذا كان هؤلاء الاشخاص المخولين لإجراء كشف الغازات من خارج الإدارة العامة / قطاع السلامة والصحة المهنية – يجب أن يتم إعادة تدريبهم كل فترة زمنية محددة (كل عامين على الأكثر) مع الاحتفاظ بسجلات التدريب الخاصة بذلك.

(4) يمنح لكل شخص مخول بإجراء كشف الغازات بطاقة خاصة موضحاً الاسم – والوظيفة ومدة صلاحية البطاقة – ونوعية الغازات التي له صلاحية إجراء الكشف عنها وتجدد هذه البطاقة بعد حصول الشخص على الدورة الخاصة بإعادة التدريب.

(ح) نتائج كشف الغازات Gas Test Results

– تدون نتائج كشف الغازات بالخانة المخصصة لذلك في تصريح العمل. ويحدد تاريخ وسنة إجراء الكشف – والتوقيع من قبل المختص بإجراء هذا الكشف أمام كل نتيجة للفحص.

(ط) المناطق المفتوحة Open Areas

(1) جميع مناطق الشركة المحددة بسور الشركة تعتبر مناطق محظورة Restricted Area ويسري عليها نظام تصاريح العمل ما عدا المناطق التي يتم تحديدها والإعلان عنها في نشرة خاصة بأنها مناطق مفتوحة ولا يسرى عليها نظام تصاريح العمل مثل الورش حيث يتم إجراء الأعمال اليومية الروتينية بها.

(2) في بعض الحالات مثل عمليات الإنشاءات الجديدة أو التوسعات أو المشروعات – يمكن اعتبارها مناطق مفتوحة ولا يسرى عليها نظام تصاريح العمل وذلك إذا توافرت الاشتراطات التالية:

– الأخذ في الاعتبار حدود المنطقة وما يحيط بها من مناطق أخرى قد تكون مصادر لوصول سحب أو تسربات للغازات القابلة للاشتعال أو السامة من عدمه وموقعها بالنسبة لاتجاه الريح السائد.

– تحديد المنطقة بواسطة سور يحيط بها. ووضع اللافتات التي توضح ذلك بمنطقة عمل مفتوحة وعدم تجاوزها أثناء العمل.

(ي) تطبيق نظام التصاريح خارج المناطق المحظورة

– هناك بعض المواقف أو الظروف التي تتطلب العمل خارج المناطق المحظورة وتتطلب تطبيق نظام التصاريح – مثال ذلك العمل على الطرق الممتدة – أو القريبة من ترنشات الخطوط الخارجية التي تتصل بمناطق أخرى بعيدة خارج سور الشركة – أو الطرق الممتدة بمحاذاة أو بالقرب من مناطق شحن السكك الحديدية، أو مصبات مياه التبريد أو الطرق الخارجية القريبة من مناطق صهاريج التخزين (Tank Farms).

– هذه المناطق يجب تحديدها وتحديد امتدادها ووضعها ضمن المناطق التي تتطلب إصدار تصريح عمل عند إجراء أية عمليات خطرة بها.

القواعد الأساسية العامة الواجب اتباعها عند إصدار تصريح العمل

– هناك قواعد أساسية عامة يجب إتباعها عند إصدار تصاريح العمل لتحديد الأخطار، وتجهيز موقع العمل وتأمينه من هذه الأخطار، حتى يمكن السماح ببدء العمل ومن هذه القواعد الأساسية:

(1) توضيح التفاصيل الدقيقة للعمل المطلوب أداؤه على الجزء الخاص من التصريح والتأكيد على ذلك من الأطراف المعنية (الجهة الطالبة، والجهة المنفذة للعمل) – وعند وضع هذه التفاصيل يجب الأخذ في الاعتبار أية بدائل للطريقة التي سوف تستخدم لأداء العمل واختيار الأفضل من وجهة السلامة والوقاية.

(2) تقييم مدى خطورة العمل المطلوب. ويؤخذ في الاعتبار طبيعة الأخطار المصاحبة لهذا العمل من مواد أو معدات – أو ظروف تشغيل – أو ظروف محيطة بموقع العمل قد تؤثر على سلامة سير العمل.

(3) دراسة الصعوبات المحتملة في التنفيذ، واحتمالات أيه ظروف قد تطرأ أثناء العمل وتشكل خطورة ووضع الخطط والاحتياطات اللازمة لمواجهة هذه الظروف أو الاحتمالات.

(4) الأخذ في الاعتبار الاحتمالات الممكنة في أن يؤثر هذا العمل على المناطق المحيطة أو أية أعمال أخرى يتم تنفيذها بالقرب أو حول مكان العمل المطلوب مثل عمليات فك الخطوط واحتمالات تسرب بها – أو عمليات التصفية (Draining) للمعدات أو الأوعية أو الخطوط في وجود عمليات أخرى مثل عمليات القطع أو اللحام.

– في مثل هذه الحالات لا يسمح أو يصرح بعمل قد يؤثر على عمل آخر أو يشكل خطورة بسبب هذا العمل.

(5) من تقييم الأخطار المصاحبة للعمل المطلوب – أو موقع العمل أو المعدات المحيطة أو المعدات المطلوب العمل عليها – يتم اتخاذ الإجراءات والاحتياطات المطلوبة لتأمين العمل والأفراد من أية أخطار مصاحبة أو متواجدة أو محتملة، مثل عمليات العزل للمعدات، وضع الماكينات أو المعدات المتنقلة التي تشكل خطر الحريق – أو ضواغط الهواء الخاصة بأجهزة التنفس واحتمالات تعرضها لسحب غازات مع هواء التنفس… وغيرها من الإجراءات.

(6) تحديد نوعية التصاريح المطلوبة لأداء العمل – حيث أنه قد يتطلب العمل الواحد أكثر من نوع من التصاريح، (مثل اعمال الفك – أو الدخول أو التنظيف – مع ضرورة عزل الكهرباء).

(7) مراجعة الترتيبات اللازمة لإعداد وتجهيز أي معدة للعمل عليها وخاصة في وحدات التشغيل والعمليات – مثل عمليات الكسح بالبخار أو بالغاز الخامل – أو عمليات إعادة التنشيط للعوامل المساعدة في المفاعلات والتي قد يصاحب مثل هذه العمليات أخطار معينة قد لا تسمح بالبدء في العمل ما لم تتوافر الشروط المطلوبة مثل نسبة الغازات بعد الكسح أو نسبة الأكسجين في الجو الخامل المطلوب.

– لذلك يجب أن تكون هناك قوائم خاصة بوحدات العمليات التي تتطلب اشتراطات خاصة في تجهيزها لأية أعمال صيانة – أو إصلاح – أو تنظيف أو إزالة.

(8) في الحالات التي تتطلب نقل معدات معينة أو أجزاء منها إلى الورش للإصلاح داخل الشركة أو خارجها – يجب أن يكون هناك نظام وطريقة عمل – وتعليمات مستديمة تنص على ضرورة تطهير هذه المعدات – أو غسلها – أو كسحها بالبخار أو معالجتها من أية تلوثات بترولية أو كيماوية وهي في موضعها وقبل السماح بنقلها إلى مكان آخر، أو إلى الورش للإصلاح أو الصيانة منعا لأية أخطار على الأفراد أو موقع العمل الذي تنقل إليه هذه المعدات.

مثال على نموذج تصريح العمل (تصريح الحفر)

– كما يلي مرفق نموذج تصريح العمل (تصريح الحفر) لتطبيق الشروط والأحكام السابقة:

نموذج تصريح العمل - المتطلبات الأساسية

نموذج تصريح العمل - المتطلبات الأساسية

المراجع:

  • كتاب الدليل الفني لتدريب مفتشي السلامة والصحة المهنية. (دليل المتدرب – المستوى التخصصي). – الطبعة الأولى 2017 الصادر من وزارة القوى العاملة. – جمهورية مصر العربية والمعتمد من وزارة العمل الدولية.
  • كتاب إدارة السلامة والصحة المهنية – تأليف/ الدكتور يوسف الطيب – الطبعة الأولى مارس 2009 – الأمارات.
  • كتاب النيبوش NEBOSH – الشهادة الدولية العامة في الصحة والسلامة المهنية – IG1 –  إدارة الصحة والسلامة  – RRC – فبراير 2020
  • Health and Safety Executive, Guidance on permit-to-work systems

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *