تحميل كتاب مفتاح الإبداع في الكيمياء التحليلية



استكمالاً لقائمة الكتب الكيميائية الرائعة والمختلفة الذي يقوم موقعنا بشرحها للأعضاء الكرام، نقدم لكم في هذا الموضوع كتاب غاية في الروعة وهو كتاب (مفتاح الإبداع في الكيمياء التحليلية) تأليف الدكتور/ عمر جبر حلوة.

الكتاب جميل جداً ورائع حيث يحتوى على القوانين المهمة في الكيمياء التحليلية كما يحتوي أيضاً على المسائل والتمارين المحلولة بالتفصيل. 

معلومات عن كتاب مفتاح الإبداع في الكيمياء التحليلية

لغة الكتاب: اللغة العربية

اسم الكتاب: مفتاح الإبداع في الكيمياء التحليلية

تأليف: د. عمر جبر حلوة



 رقم الطبعة: الطبعة الأولى

تاريخ الإصدار: 1429- 2008

عدد الفصول: 9

عدد الصفحات: 370

صيغة الملف: pdf



حجم الملف: 4.9MB

محتويات كتاب مفتاح الإبداع في الكيمياء التحليلية

الوحدة الأولى / طبيعة الكيمياء التحليلية

الكيمياء التحليلية – طرق التحليل – طرق التحليل الكمي.

الوحدة الثانية/ الحسابات المستخدمة في الكيمياء التحليلية

المول – النسبة المئوية للمركبات – طبيعة المحول الماني مكونات المحلول – تراكيز الأيونات – اقتــران الـ P – تحديد صيغة المركب – موازنة المعادلات الكيميائية – الحسابات الكيميائية – الحسابات الكيميائية المتعلقة بمعادلات الترسيب – أسئلة عامة على الوحدة.

الوحدة الثالثة/ الأخطاء في التحليل الكيميائي

الوسط الحسابي – الوسيط الحسابي – أنواع الأخطاء في البيانات التجريبية – الكشف عن الأخطاء الآلية والشخصية – الكشف عن الأخطاء الطريقة النظامية – أسئلة عامة على الوحدة.

الوحدة الرابعة/ الأخطاء العشوائية في الكيمياء التحليلية

المعالجة الإحصائية للأخطاء العشوائية – مميزات منحني جاوس- الانحراف المعياري التجميعي – الأرقام المعنوية والحسابات المنطقة بها – الأرقام المعنوية في اللوغاريتمات – الانحراف المعياري للنتائج الحسابية – فترات الثقة – كشف الأخطاء الفادحة – أسئلة عامة على الوحدة.

الوحدة الخامسة/ الاتزان الكيميائي Chemical Equilbria

ثابت الاتزان – الماء كحمض وقاعدة – اقتران لـ P – اتزان الذائبية وحاصل ضرب الذائبية- حساب PH لمحاليل الأحماض القوية – انساب PH لمحاليل الأحماض الضعيفة – حساب PH للقواعد القوية – حساب PH للقواعد الضعيفة – الصفات الحامضية والقاعدية للأملاح محاليل الحموض والقواعد التي تحتوي أيون مشترك – لمحلول لمنظم – أسئلة عامة على الوحدة.

الوحدة السادسة/ تأثير المحاليل الكهرلية (المحاليل الألكتروليتية) على الاتزان الكيميائي

تأثير القوى الأيونية – معامل الفاعلية – The Debye-Huckel eq– حسابات الاتزان باستخدام معامل الفاعلية. – أسئلة عامة على الوحدة

الوحدة السابعة/ حل مشاكل الاتزان للأنظمة المعقدة

معادلات موازنة الكتلة معادلة موازنة الشحنة – مراحل حل المشاكل التي تتضمن عدة إتزانات – فصل الأيونات عن طريق التحكم بتركيز العامل المرسب – الفصل بأيون الكبريتيد- أسئلة عامة على الوحدة

الوحدة الثامنة/ الطرق التقليدية في التحليل

طرق التحليل الوزني – الترسيب الوزني – ميكانيكية تكوين الراسب – ترسيب المعلقات – عملية الحسابات لنتائج بيانات التحليل الوزني – أسئلة عامة على الوحدة

الوحدة التاسعة/ طرق المعايرة Titemetric Methods

المعايرة – مصطلحات هامة – حسابات المعايرة الحجمية – أنواع منحنيات المعايرة – معايرة الترسيب – العوامل المؤثرة على معايرة الترسيب – الكواشف المستخدمة في المعايرة – معايرة الأحماض القوية والقواعد القوية – معايرة حمض ضعيف مع قاعدة قوية – معايرة قاعدة ضعيفة مع حمض قوي.

صورة غلاف كتاب مفتاح الإبداع في الكيمياء التحليلية

تحميل كتاب مفتاح الإبداع في الكيمياء التحليلية

صورة للمحتوى داخل الكتاب

تحميل كتاب مفتاح الإبداع في الكيمياء التحليلية

طريقة التحميل 

ملحوظة: من الأفضل قراءة الفهرس (موجود في أول الكتاب) حتى تحصل على فكرة عامة عن المحتويات قبل قراءته ، والآن أتمنى لكم قراءة ممتعة.

كل ما عليك فعله لتحميل الكتاب هو الضغط على كلمة (تحميل الكتاب). وسيتم توجيهك مباشرة لصفحة تحميل الكتاب.

كتاب الكيمياء الجنائية

إذا لم يتم توجيهك لصفحة تحميل الكتاب مباشرة أو أن الرابط لا يعمل،  فقط قم بإبلاغنا في التعليقات عن ذلك وسنقوم خلال 24 ساعة بحل المشكلة. 

إذا أردت كتاباَ معيناً في أي فرع من فروع علم الكيمياء. فقم بالدخول إلى قسم اتصل بنا وأرسل لنا أيميل فيه صورة الكتاب أو اسمه. وأن شاء الله تعالى نعمل على توفيره لك مجاناً أو مدفوعاً حسب رغبة المالك الأصلي للحفاظ على حقوق الطبع والنشر إذا أمكن ذلك.


كما يمكنك تحميل العديد من الكتب الكيميائية والمحاضرات والدورات المتعلقة بالكيمياء. وذلك بالذهاب إلى الصفحة الرئيسية  قسم  (كتب كيميائية) أو عبر الرابط التالي: كتب كيميائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *