التهاب لسان المزمار Epiglottitis – الأسباب الأعراض العلاج



التهاب لسان المزمار

ما هو التهاب لسان المزمار؟

– التهاب لسان المزمار Epiglottitis هو مرض خطير يهدد الحياة ناتج عن عدوى بكتيرية شبية بالإنفلونزا تسبب التهاب و تورم لسان المزمار.

– غالباً ما يحدث للأطفال في سن 2-7 سنوات. وتحدث للذكور بنسبة أعلى من الإناث.

– لسان المزمار هو تلك القطعة الغضروفية المرنة التي تغطى مدخل القصبة الهوائية عند عملية البلع لتمنع دخول الطعام إلى مجرى التنفس.

أعراض التهاب لسان المزمار

(1) صعوبة شديدة في البلع والتنفس نظراً لأن هذا الالتهاب يسبب تورم لسان المزمار فيتضخم حجمه ليغطى مجرى التنفس مما يعطى للحالة درجة من الخطورة قد تصل إلى حد الاختناق.



(2) ارتفاع شديد و مفاجيء في درجة حرارة الجسم.

(3) التهاب بالحلق مع سيلان اللعاب من الفم.

(4) عند الشهيق (أخذ نفس للداخل) يصدر صوت تربيق وكأن المصاب يختنق. وهذا الصوت يتشابه مع الصوت الصادر من مرضى الحانوق.

(5) عند ميل رأس الطفل للأمام تصبح عملية تنفس الطفل المصاب أسهل. في حين لا يمكن له التنفس عند النوم على ظهره.

 التحاليل الطبية اللازمة لتشخيص التهاب لسان المزمار

الفحص السريري و الفحوصات التصويرية

– منذ لحظة الشك بالتهاب لسان المزمار، فأن على الطاقم الطبي تأمين ممر هوائي مفتوح في أسرع وقت ممكن، ما دام لسان المزمار لا يسد القصبة الهوائية بالكامل.



– ومن ثم مراقبة مستويات الأكسجين باستمرار. وغالباً ما تتم بواسطة (مقياس التاكسج Pulse oxymeter) الذي يثبت غالباً على الأصبع.

– إذا انخفض تركيز الاوكسجين في الدم فقد يكون من الضروري دعم التنفس.

– يمكن، فقط بعد أن يستتب الوضع بصورة أكيدة، التقدم في التشخيص من خلال:

(1) فحص الحنجرة

– يتم ذلك باستخدام انبوب دقيق في طرفه مثبتة كاميرا (منظار الحنجرة Laryngoscope) لرؤية ما يحدث في الحنجرة، وخاصة في لسان المزمار. ومن ثم تشخيص مصدر المشكلة. 

(2) الاشعة السينية للعنق والصدر X-ray

– لمعرفة اذا كان هناك اي انسداد ميكانيكي.

– يتم التصوير غالباً في سرير الطفل. لأنه في هكذا وضع يفضل عدم تحريك الطفل إلى قسم الأشعة.

التحاليل المعملية 

(1) عمل مزرعة دم Blood culture

– للكشف عن البكتيريا المسببة Haemophilus influenzae type b. وذلك فقط بعد تأمين ممر هوائي للطفل.

(2) مزرعة لعينة من الحلق Throat culture

– بأخذ عينة مباشرة من الحلق أو من سطح لسان المزمار، وزرعها على بيئة أجار الدم أو الشوكليت Chocolate or blood agar للكشف عن الجرثومة المسببة للمرض.

ملاحظات هامة

– هذه البكتيريا تنتج مستعمرات صغيرة جداً على بيئة أجار الدم (عندما يكون مصدر الدم: الحصان أو الأرنب). وربما تبدو محللة للدم من النوع بيتا.

– وعادة لا يوجد نمو لهذه البكتريا على بيئة أجار الدم التي يكون مصدر الدم فيها من الأغنام.

– الإنفلونزا المستدمية المحاطة بكبسول من النوع Haemophillus influenza type b هي المسئول الأول عن تدهور الصحة والوفيات التي تحدث للاطفال أقل من 5 سنوات كإصابتهم بالتهاب السحايا التبحي Pyogenic meningitis.

– تذكر بعض المصادر أنه عند عمل صورة دم كاملة CBC، وذلك فقط بعد تأمين ممر هوانى للطفل، ستلاحظ ارتفاع في خلايا الدم البيضاء يتراوح من 15.000 – 45.000 خلية ميكروليتر مع زيادة ملحوظة للخلايا المتعادلة الهلالية Band neutrophils .

طرق علاج التهاب لسان المزمار

(1) حيث أن هذا المرض بعد حالة حرجة ، فننصح الوالدين بمجرد تأكدهما من صعوبة تنفس الطفل ومروره بمرحلة إختناق، أن يتوجها فوراً إلى المستشفى أو طبيب متخصص في أمراض الأنف والأذن والحنجرة ، وألا يحاولا علاج طفلها في المنزل.

(2) يجب على الوالدين التحلى بالهدوء وعدم إظهار الخوف أو الإثارة أمام طفلها المصاب حتى لا يزيدا الحالة سوءاً حتى يصلا إلى المستشفى أو الطبيب المختص.

(3) في المستشفى: يتم توفير جو هادىء ورطب للطفل ، مع تعليق محاليل وريدية يضاف إليها مضادات حيوية. مثل: الكلورامفينيكول . Chloramphenicol. كما يمكن أن تضاف بعض مشتقات الكورتيزون مثل: ديكساميثازون Dexamethazone

(4) في الحالات الشديدة التي تعاني من إغلاق تام لمجرى التنفس (إختناق كامل) ، يتم اللجوء إلى إدخال أنبوبة تنفسية من خلال الأنف أو فتحة في الحنجرة.

المراجع:

  • كتاب القمة – التحاليل المعملية المستخدمة لتشخيص الأمراض. وتفسيرها – تأليف د/ رمضان محمد سليمان – ماجستير الكيمياء الحيوية – جامعة واشنطن – الطبعة الانية 2017
  • كتاب ATLAS 10 التحاليل الطبية والأشعة والفحوصات الإكلينيكية. وكيفية قراءتها وفهم ما تشير إليه نتائجها / حنين ولي – مصري خليفة / الطبعة الثالثة 2012

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *