الرادون Radon – الغاز الخامل المشع



ما هو عنصر الرادون Radon؟

– الرادون Radon هو عنصر من عناصر الجدول الدوري: العدد الذري = 86 ، العدد الكتلي = 222

الرمز الكيميائي لعنصر الرادون يرمز له بالرمز: 222Ra86

التوزيع الإلكتروني له: Xe]54 6s2 4f14 5d10 6p6]

الرادون Radon – الغاز الخامل المشع

– الرادون غاز مشع عديم اللون والطعم والرائحة.



الرادون Radon – الغاز الخامل المشع

– يعد من مصادر الإشعاع الذري الطبيعي الذي يتولد في سلسلة تحلل اليورانيوم (238).

– كما ينتمي الـرادون إلى عائلة الغازات النبيلة فذراته نادراً ما تتفاعل. لذلك يمكنها أن تنتشر بحرية عبر كل المواد النفوذة للغازات لأنها خاملة كيميائياً.

– لا يمكن الكشف عن غاز الرادون بالحواس البشرية، لذلك يعتمد في الكشف عنه بشكل رئيسي على كشف الأشعة المرافقة لتفككه وتفكك وليداته.

– كما أن الرادون مادة مشعة للغاية، واستنشاقه يمكن أن يسبب المرض، مثل سرطان الرئة.



 الجدول التالي يوضح الخواص العامة لعنصر الرادون كما يلي:

Radon – الغاز الخامل المشع

اكتشافه ووجوده في الطبيعة Discovery of Radon

– يتواجد الرادون بشكل طبيعي تقريباً في كل مكان.

– المصدر الرئيسي للرادون 222 هو تربة الأرض وصخورها القريبة من السطح مثل خام Uraninite، حيث يشكل الـرادون المتولد نتيجة التحلل الإشعاعي لليورانيوم 238 بنسبة 80% على الأقل من غاز الـرادون.

الرادون Radon – الغاز الخامل المشع

– المصدر الثاني هو المياه الجوفية، حيث تبين أن الرادون الناتج عن الماء يشكل مشكلة في الأبنية التي يستخدم فيها مياه الآبار بشكل مباشر.

– أما المصدر الثالث فيتمثل في مواد البناء المستخدمة في المساكن التي تطلق غاز الرادون نتيجة التحلل الإشعاعي للراديوم الذي تحتوي.

– كما تحتوي المياه الموحلة من الينابيع البركانية على غاز الرادون، ومع ذلك، فإن مستوياته مرتفعة حول الينابيع البركانية والطين، حيث تنطلق مع الغازات الساخنة الأخرى.

– بالإضافة إلى ذلك يستغرق الأمر 3.8 يومًا فقط حتى تنقسم نصف ذرات الـرادون إلى ذرات عناصر أخرى.

– كذلك في معظم الأماكن، تكون كمية الرادون في الهواء ضئيلة للغاية.

– كذلك يوجد الرادون أيضًا في الماء في محطات الطاقة الحرارية الأرضية، والتي تستخدم الطاقة الحرارية من الصخور البركانية العميقة لتوليد الكهرباء.

– كما أن الرادون أكثر شيوعًا في المناطق الغنية بصخور الجرانيت.

الرادون Radon – الغاز الخامل المشع

تحضير الرادون Preparation of Radon

– يحضر من الانشطار النووي لعنصر الراديوم.

الرادون Radon – الغاز الخامل المشع

الخواص الكيميائية لعنصر الـرادون Chemical properties of Radon

– للرادون التركيب الإلكتروني Xe]54 6s2 4f14 5d10 6p6] . ذرات هذا العنصر ذات تركيب إلكتروني مكتمل وهذا يعني أنها مستقرة استقرارًا تامًا.

– لذلك فهي غير ميالة للارتباط مع نفسها لتشكيل جزيئات ثنائية وحتى مع غيرها من العناصر. وإنما توجد بشكل ذرات منفصلة، لهذا دعي بالغاز الخامل.

استخدامات الرادون Uses of Radon

– هناك استخدامات عديدة لغاز الرادون.

– فقد سجل قياس الـرادون نجاحات كبيرة في اكتشاف وتقدير خامات اليورانيوم والثوريوم.

– علاوة على ذلك أجريت دراسات لا يزال بعضها مستمرا لتحري إمكانية استخدام قياس الـرادون في توقع حدوث الزلازل والأنشطة البركانية، غير أنه لاتزال هناك صعوبات في هذا الطريق.

 Radon – الغاز الخامل المشع

تأثيره على صحة الإنسان

– تكمن الآثار الصحية للرادون في جسيمات ألفا الصادرة عنه وعن نواتج تفككه، حيث تمتلك هذه الجسيمات الطاقة الكافية لتخترق النسيج الداخلي لخلايا الجسم وتخربها.

-هناك طريقتان يمكن للرادون ونواتج تفككه أن تدخل جسم الإنسان وهما التنفس والهضم، ويعتقد أن الهضم ليس خطرا حيث وجود الطعام في المعدة ولو بسماكة لا تتجاوز 1.5mm يمكن أن يوقف معظم جسيمات ألفا الصادرة عن تفكك الـرادون ووليداته، فهو إما أن ينتقل إلى الدورة الدموية أو يعود ويخرج من الرئة عن طريق الزفير، أما إذا استنشق الرادون فيدخل إلى الرئة ويتفكك بداخلها فيؤنيها.

– قد ورد عن إحدى اللجان المكلفة بدراسة التأثير البيولوجي للأشعة المؤينة أن 10% من الإصابات السرطانية هي نتيجة غاز الرادون، وأكثر المتضررين هم عمال المناجم إذ أن الهواء داخل المنجم مغبر بشكل كبير مما يزيد من تعلق نواتج تفكك الـرادون ويغير من معامل التوازن كما يكون تنفس العمال خلال عملهم عميقاً مقارنة معه خارج المنجم.

 

– المراجع: 

  • دراسة كيميائية تحليلية مفصلة لعناصر الجدول الدوري / الأستاذ الدكتور حسن بوزيّان. أستاذ بقسم الكيمياء بالمدرسة العليا للأساتذة / الجزء الأول / أبريل 2017 / الجزائر.
  • The Periodic Table Book – A Visual Encyclopedia of Elements written by Tom Jackson. – consultant Jack Challoner – Great Britain 2017

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *