تحميل كتاب أسس الكيمياء العضوية تأليف د/ وائل غالب



كتاب أسس الكيمياء العضوية

إستكمالأ لقائمة الكتب الكيميائية الرائعة والمختلفة الذي يقوم موقعنا بتوفيرها للأعضاء الكرام ، نقدم لكم اليومكتاب غاية في الروعة وهو كتاب (أسس الكيمياء العضوية (من تأليف الدكتور/ وائل غالب محمد والدكتور/ وليد محمد السعيطي ومراجعة علمية الدكتور/ محمد نزار إبراهيم والدكتور/ غيث لدرسي – جامعة بنغازي – ليبيا.

حيث يُستهل هذاالكتاب بفصل منوع في الكيمياء العضوية حيث يهتم بدراسة أنواع الروابط الكيميائية وكيفية تكوينها وأهم ما يترتب عليها من خواص كيميائية وفيزيائية على الجزيئات، وكذلك يناقش التهجين ونظرية تنافر الأزواج الإلكترونية وتأثيرها على شكل الجزئيات. ويناقش بعض الظواهر الفيزيائية الهامة مثل العزم القطبي والترابط الجزيئي التي تؤثر على الجزيئات العضوية.

وإبتداءً من الفصل الثاني تم استعراض المركبات العضوية حسب المجاميع الوظيفية حيث تم التعرف على كل صف والتطرق إلى مصادرها وطرق تحضيرها ثم الخواص الفيزيائية والكيميائية، حيث يزود كل فصل بأسئلة تمكن الطلاب من اختيار فهمهم لمحتويات الفصل.

معلومات عن كتاب أسس الكيمياء العضوية

لغة الكتاب: اللغة العربية



اسم الكتاب: أسس الكيمياء العضوية

تأليف :أ/ وائل غالب محمد – أ/ وليد محمد السعيطي

تاريخ الإصدار: 2008م.

رقم الطبعة: الطبعة الأولى

صيغة الملف: pdf



عدد الفصول: 7

عدد الصفحات: 309

محتويات كتاب أسس الكيمياء العضوية

الفصل الأول/ الترابط وخواص الجزيئات

نظرية القوة الحيوية – النظرية الذرية – ميكانيكا الكمالأفلاك الذريةالتوزيع الإلكتروني – الروابط الكيميائيةالنظرية التركيبيةالصيغ الكيميائيةتصنيف المركبات العضويةنظرية – VSEPRالتهجين –   الترابطالجزيئي – الرنين – انشطار الرابطة التساهمية – الوسيطات النشطة – طاقة الرابطة– الشحنة التقديرية – العزم القطبي – الحوامض والقواعد – المذيبات في الكيمياء العضوية.

الفصل الثاني/ الهيدروكربونات

(i) الألكانات

التشكل البنائي – الهيئات – التسمية – المصادر – التحضير – الخواص الفيزيائية – الخواص الكيميائية – الفريونات

(ii) الألكينات.

المتشكلات – معامل النقص الهيدروجيني – التسمية – ثبات الألكينات – التحضير – الخواص الفيزيائية – تفاعلات الألكينات – التربينات.

(iii) الألكاينات

التسمية – التحضير – الخواص الفيزيائية – تفاعلات الألكاينات.

(iv) الهيدروكربونات الأروماتية

شروط الأروماتية – البنزين – تسمية مشتقات البنزين – أشباة البنزين – تحضير البنزين والتولوين والنفثالين في الصناعة – تفاعلات البنزين – تفاعلات مشتقات البنزين – تفاعلات النفثالين – تفاعلات مشتقات النفثالين.

الفصل الثالث/ الكحولات والفينولات والإيثرات

  • الكحولات: التسمية – التصنيف – التحضير – الخواص الفيزيائية – تفاعلات الكحولات.
  • الفينولات: التسمية – التصنيف – التحضير – الخواص الفيزيائية – تفاعلات الفينولات.
  • الإيثرات: التسمية – التصنيف – التحضير – الخواص الفيزيائية – تفاعلات الإيثرات.

الفصل الرابع/ الألدهيدات والكيتونات

مجموعة الكربونيل – التسمية – التصنيف – تحضير بعض الألدهيدات والكيتونات الهامة- التحضير بشكل عام – الخواص الفيزيائية – الخواص الكيميائية.

الفصل الخامس/ الأحماض الكربوكسيلية

مجموعة الكربوكسيل – التسمية – التصنيف – تحضير بعض الأحماض الكربوكسيلية الهامة- التحضير بشكل عام – الخواص الفيزيائية – الخواص الكيميائية.

الفصل السادس/ مشتقات الأحماض الكربوكسيلية

التسمية – الإسترات الحلقية – الأميدات الحلقية – تحضير بعض المشتقات العامة – الخواص الفيزيائية – الخواص الكيميائية – أولاً/ تفاعلات كلوريدات الأحماض – ثانياً/ تفاعلات أنهيدريدات الأحماض – ثالثاً/ تفاعلات الأسترات – رابعاً/ تفاعلات الأميدات.

الفصل السابع/ الأمينات ومشتقاتها

التسمية – التصنيف – أملاح الأمونيوم الرباعية – التحضير – الخواص الفيزيائية – الخواص الكيميائية – بعض تفاعلات الأنيلين – بعض تفاعلات البريدين .                                                   

صورة غلاف كتاب أسس الكيمياء العضوية 

كتاب أسس الكيمياء العضوية

طريقة تحميل كتاب أسس الكيمياء العضوية 

ملحوظة: من الأفضل قراءة الفهرس (موجود في أول الكتاب) حتى تحصل على فكرة عامة عن المحتويات قبل قراءته ، والآن أتمنى لكم قراءة ممتعة.

– كل ما عليك فعله لتحميل الكتاب هو الضغط على كلمة (تحميل الكتاب). وسيتم توجيهك مباشرة لصفحة تحميل الكتاب.

تحميل كتاب أسس الكيمياء العضوية تأليف د/ وائل غالب

– إذا لم يتم توجيهك لصفحة تحميل الكتاب مباشرة أو أن الرابط لا يعمل،  فقط قم بإبلاغنا في التعليقات عن ذلك وسنقوم خلال 24 ساعة بحل المشكلة.

– إذا أردت كتاباَ معيناً في أي فرع من فروع علم الكيمياء. فقم بالدخول إلى قسم اتصل بنا وأرسل لنا أيميل فيه صورة الكتاب أو اسمه. وأن شاء الله تعالى نعمل على توفيره لك مجاناً أو مدفوعاً حسب رغبة المالك الأصلي للحفاظ على حقوق الطبع والنشر إذا أمكن ذلك.

– كما يمكنك تحميل العديد من الكتب الكيميائية والمحاضرات والدورات المتعلقة بالكيمياء. وذلك بالذهاب إلى الصفحة الرئيسية  قسم  (كتب كيميائية) أو عبر الرابط التالي: كتب كيميائية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *