كتاب الكيمياء العضوية العملية – تأليف د/ حنان عبد الجليل – د/ محمد أحمد عبد



كتاب الكيمياء العضوية العملية - تأليف د/ حنان عبد الجليل - د/ محمد أحمد عبد

إستكمالأ لقائمة الكتب الكيميائية الرائعة والمختلفة الذي يقوم موقعنا بتوفيرها للأعضاء الكرام، نقدم لكم في هذا الموضوع كتاب غاية في الروعة وهو كتاب / الكيمياء العضوية العملية تأليف/ د. حنان عبد الجليل راضي – د/ محمد أحمد عبد ، جامعة البصرة – كلية العلوم – قسم الكيمياء – العراق . والكتاب باللغة العربية وسوف نتناول بالتفصيل أدناه محتويات الكتاب.

مقدمة عن الكتاب

تم تقسيم هذا الكتاب إلى ثلاثة إجزاء: 

الجزء الأول: يعني بالتقنيات المخبرية الأساسية والتي يجب على كل طالب إن يعرفها والتي تشمل الثوابت الفيزيائية وتقنية وفصل المركبات العضوية الصلبة والسائلة ، وقد عززت هذة التجارب بالرسوم والأشكال التوضيحية وبصورة مفصلة مع الإبقاء على التأشيرات على الرسوم باللغة الانجليزية لكى يتعلم الطالب الأسماء العلمية لهذة الإجهزة والأدوات. وقد دعمت هذة التجارب باسئلة لتشجيع الطالب على البحث والدراسة.

والجزء الثاني: يهتم بتحضير المركبات العضوية وقد اختيرت التجارب البسيطة والشاملة نوعاً ما والغير مطولة. ودعمت هذة التجارب بالمعادلات والميكانيكيات المقترحة لتكوين النواتج إضافة إلى الأسئلة العلمية.

الجزء الثالث: يركز على تشخيص المركبات العضوية بالطرق العملية حتى يتوصل الطالب إلى تركيب المركب النهائي وشمل هذا الجزء كل تقنيات التحليل والتشخيص مدعومة بالمعادلات المفصلة، كذلك شمل هذا الجزء التشخيص بمطيافية الأشعة تحت الحمراء.

معلومات عن الكتاب

لغة الكتاب: اللغة العربية

اسم الكتاب: الكيمياء العضوية العملية



تأليف: حنان عبد الجليل راضي – محمد احمد عبد 

رقم الطبعة: غير معروف

تاريخ الإصدار: 2004

عدد الموضوعات: 100

عدد الصفحات: 193



صيغة الملف: pdf

حجم الملف: 30.6 MB

محتويات الكتاب

الجزء الأول: تقنيات مخبرية

الثوابت الفيزيائية – درجة الانصهار – درجة الغليان – معامل الانكسار – الفعالية الضوئية – الكثافة – الوزن الجزيئي – تنقية المركبات العضوية الصلبة – إعادة البلورة – التسامي – تنقية المركبات العضوية السائلة – التقطير البسيط – التقطير التجزيئي – التقطير تحت الضغط المخلخل – التقطير البخاري – عزل الليمونين من قشور البرتقال – الاستخلاص – استخلاص المحاليل – استخلاص المواد الصلبة – عزل الكافيين من الشاي – عزل البابيرين من الفلفل الأسود – الكروماتوغرافيا – كروماتوغرافيا الطبقة الرقيقة – كروماتوغرافيا العمود – كروماتوغرافيا الورق.

الجزء الثاني: تحضير المركبات العضوية

حساب النسبة المئوية لناتج تفاعل ما – تحضير البنزانالايد (تفاعل شوتن – بومن) – تحضير البنزمايد – تحضير الاسيتانلايد (أستلة الأنيلين) – تحضير بارا-برومواسيتانلايد – تحضير بارا-بروموانيلين – نترتة الهيدروكربونات الاروماتية – تحضير بارا-نيترواسيتانلايد – تحضير بارا-نيتروانيلين – سلفنة الهيدروكربونات الاروماتية – سلفنة النفثالين (تحضير بيتا نفثالين سلفونات الصوديوم – سلفنة التلوين (تحضير بارا-تلوين حامض السلفونيك) – تحضير الاسترات – تحضير بنزوات الاثيل (استرة حمض البنزويك)  – تحضير الأسبرين (اسيتيل حمض الساليسليك) –  تحضير ثنائي خلات الهيدركرينون – تحضير حمض البنزويك (التحلل المائي لبنوات الايثيل) – أكسدة الهيدروكربونات الأروماتية – تحضير حمض البنزويك من التلوين – تحضير بارا-نيترو حمض البنزويك من بارا نيتروتلوين -تحضير بارابنزوكوينون – تحضير الأنثراكوينون (أكسدة الانثراسين).

تفاعلات الاختزال – تحضير الإنيلين (اختزال النيتروبنزين) – تحضير فينيل هيدروكسل امين – تحضير باراامينوفينول – تحضير أثيل بنزين (اختزال كليمنسن للأسيتوفينون) – تحضير إثيل بنزين (اختزال وولف كشنر للاسيتوفينون) – تحضير وتفاعلات مركبات الديازنيوم – تحضير الفينول من الانيلين – ازدواج الداي ازو – تفاعلات ديلز-الدر – تفاعلات ديلز-الدر للبنزوكوينون – تحضير 1,4 داي هيدروكسي تربتايسين – تفاعلات ازدواج الفينولات – التفاعلات التنافسية – تكوين الترانس ( تحويل حمض الماليك إلى حمض الفيوماريك) – تكاثف كليزن ( تكاثف الاستر) – تحضير غثيل أسيتو اسيتات – تفاعل هوفمان – تحضير الفثاليمايد – تحضير حمض الانثرانيليك – تحضير حمض البنزليك – تكاثف الألدول (تكاثف الاسيتون والبنزالديهايد).

الجزء الثالث: تشخيص المركبات العضوية

التحليل النوعي للعناصر(الصهر مع الصوديوم) – الكشف عن النيتروجين والكبريت – الكشف عن الهالوجينات – ذائبية المركبات العضوية – المركبات الذائبة في الماء والغير ذائبة فى الأثير – المركبات الذائبة فى كل من الماء والأثير – المركبات الذائبة في هيدروكسيد الصوديوم المخفف – المركبات الذائبة فى محلول هيدروكسيد الصوديوم المركز – المركبات الذائبة فى حمض الهيدروكلوريك – المركبات الذائبة فى حمض الكبريتيك – كشوفات المجاميع الفعالة – الكشف عن الكحولات – الأصرة المزدوجة – الكشف عن الأحماض الكربوكسيلية – الكشف عن الالديهايد والكيتون – الكشف عن الأمينات – الكشف عن الأميدات – الكشف عن الفينولات – الكشف عن الاسترات – الكشف عن مركبات النيترو – الكشف عن الإيثرات -تحضير يعض الكواشف – تحضير المشتقات (مشتق الحمض الكربوكسيليى – مشتق الاستر) – تحضير مشتق الهيدروكربون الاروماتي – الكحول – تحضير مشتق الأمين – تحضير مشتق الأمايد – مشتق الفينول – كتابة التقرير – مطيافية الأشعة تحت الحمراء – قيم ترددات أطياف الأشعة تحت الحمراء للمركبات العضوية – تحضير محاليل الأحماض.

صورة الغلاف

كتاب الكيمياء العضوية العملية - تأليف د/ حنان عبد الجليل - د/ محمد أحمد عبد

طريقة التحميل

ملحوظة: من الأفضل قراءة الفهرس (موجود فى أول الكتاب) حتى تحصل على فكرة عامة عن المحتويات  قبل قراءته. والآن أتمنى لكم قراءة ممتعة .

كتاب الكيمياء العضوية العملية - تأليف د/ حنان عبد الجليل - د/ محمد أحمد عبد

طريقة التحميل
كل ما عليك فعله لتحميل الكتاب هو الضغط على كلمة (تحميل الكتاب). وسيتم توجيهك مباشرة لصفحة تحميل الكتاب.


 إذا لم يتم توجيهك لصفحة تحميل الكتاب مباشرة أو أن الرابط لا يعمل،  فقط قم  بإبلاغنا في التعليقات عن ذلك وسنقوم خلال 24 ساعة بحل المشكلة. 

 إذا أردت كتاباَ معيناً في أى فرع من فروع علم الكيمياء، فقم بالدخول إلى قسم اتصل بنا وأرسل لنا أيميل فيه صورة الكتاب أو اسمه ، وأن شاء الله تعالى نعمل على توفيره لك مجاناً أو مدفوعاً حسب رغبة المالك الأصلي للحفاظ على حقوق الطبع والنشر إذا أمكن ذلك.

كما يمكنك تحميل العديد من الكتب الكيميائية والمحاضرات والدورات المتعلقة بالكيمياء. وذلك بالذهاب إلى الصفحة الرئيسية قسم  كتب كيميائية  أو عبر الرابط التالي: كتب كيميائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *