أنواع المخاطر فى بيئة العمل حسب قانون العمل

سوف نتكلم فى هذا الموضوع عن أنواع المخاطر فى بيئة العمل Types or Risks. ولكن فى البداية سوف نتطرق أولاً إلى بعض التعريفات الهامة.

تعريفات هامة

(1) التعرف على الأخطار في بيئة العمل Hazard Identification

هي عملية تحديد الأخطار التي تشكل الخطوة الأولى الأساسية في عملية تقييم المخاطر.

.Hazard identification (HAZID) is the process of identifying hazards, which forms the essential first step of a risk assessment

(2) الخطر (Hazard)

هو ظرف أو عرض أو حالة أو سلوك أو هدف أو شيء يمكن أن يشكل ضرر أو خسائر (داخل أو خارج نطاق العمل) في حالة عدم السيطرة عليه.

(3) الخطورة Risk

مدى إحتمال تسبب الخطر في حدوث ضرر أو خسارة.

(4) تقييم المخاطر: Risk Assessment

هي عملية تعبر عن إمكانية حدوث الضرر وشدة هذا الضرر. وتعبر عن المخاطرة الناتجة من مصدر خطر بعد أخذ الضوابط المطبقة في الإعتبار وتقرير ما إذا كانت المخاطر يمكن احتمالها أم لا.

(5) السيطرة على المخاطر: Risk Control 

هي عملية تقييم درجة الخطورة ووضع الإحتياطات لتقليل الآثار الضارة إلى الحدود المقبولة.

(6) إدارة المخاطر Risk Management

هي النظم المطبقة في تحديد المخاطر وتقييمها والسيطرة عليها ومراجعة هذه النظم من أن لآخر التحديثها بما يتلاءم وما يستجد أسلوب علمي منظم لتقييم مدى إحتمال أن يؤدي الخطر إلى إحدات ضرر وتقييم حجم الآثار المترتبة عليه ووضع الإحتياطات لتقليلها إلى الحدود المقبولة، من ظروف التشغيل أو الإنشاء أو التعديل.

أنواع المخاطر فى بيئة العمل حسب قانون العمل

(7) ما هي عملية تقييم المخاطر؟

– عملية تقييم المخاطر هي نظام متكامل يشتمل على مجموعة من العناصر الأساسية يتم فيه إجراء عملية الدراسة لأي من الوحدات أو العمليات التشغيلية القائمة أو المستخدمة أو التي سوف يتم إنشاؤها وذلك بهدف السيطرة والتحكم في هذه المخاطر وما قد ينجم عنها أو يترتب عليها من أضرار أو خسائر.

المخاطرة = احتمالية وقوع الحدث x تأثير هذا الحدث

 (Risk = Likelihood X Severity)

– الاحتمالية: هي فرصة حدث معين أن يحدث. 

– الشدة: هي درجة الإصابة أو المرض المتوقعة أو درجة الخسارة بشكل عام.

أنواع المخاطر فى بيئة العمل حسب قانون العمل

(8) الحادث: Accident

حدث مفاجئ غير مخطط له أثناء العمل وبسيبه وغير متوقع وغير مرغوب فيه ينتج عنه:

(1) خسارة بشرية مثل إصابة أو وفاة

(2) خسارة مادية مثل تلف فى المعدات 

أنواع المخاطر فى بيئة العمل Types of Risks

طبقاً لقانون العمل المصري رقم (12) لسنة 2003 – الباب الثالث – (تأمين بيئة العمل) فقد تم تقسيم أنواع المخاطر فى بيئة العمل إلى: 

أولاً: المخاطر الفيزيائية

مادة 208: تلتزم المنشأة وفروعها بتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل في أماكن العمل بما يكفل الوقاية من المخاطر الفيزيائية الناجمة عما يلي بوجه خاص:

(1) الوطأة الحرارية والبرودة.

(2) الضوضاء والاهتزازات.

(3) الاستضاءة.

(4) الإشعاعات الضارة والخطرة.

(5) تغيرات الضغط الجوي.

(6) الكهرباء الاستاتيكية والديناميكية.

(7) مخاطر الانفجار.

تعريف المخاطر الفيزيائية: هي المخاطر النائحة عن ارتفاع مستوى شدة الضوضاء والاهتزازات؛ ودرجة الوطأة الحرارية؛ والضغط الجوي؛ ومستوى شدة الإضاءة؛ والتعرض للإشعاع… الخ.

ثانياً/ المخاطر الميكانيكية 

– تعتبر المخاطر الميكانيكة من أنواع المخاطر فى بيئة العمل والتي أهتم بها قانون العمل المصري حيث تنص:

مادة 209: تلتزم المنشأة وفروعها باتخاذ جميع الاحتياطات والتدابير اللازمة لتوفير وسائل السلامة والصحة المهنية وتأمين بيئة العمل للوقاية من المخاطر الميكانيكية والتي تنشأ من الاصطدام بين جسم العامل وبین جسم صلب وعلى الأخص:

(1) كل خطر ينشأ عن آلات وأدوات العمل من أجهزة وآلات وأدوات رفع وجر ووسائل الانتقال والتداول ونقل الحركة.

(2) كل خطر ينشأ عن أعمال التشييد والبناء والحفر ومخاطر الانهيار والسقوط.

 تعريف المخاطر الميكانيكية: هي المخاطر الناتجة عن الآلات المتحركة أو ناتجة من سقوط العامل أو أشياء فوقه أو تطاير الرايش في وجه العامل أو المشي على أشياء حادة.

ثالثاً/ المخاطر البيولوجية

– مادة 210: تلتزم المنشأة وفروعها باتخاذ وسائل وقاية العمال من خطر الإصابة بالبكتريا والفيروسات والفطريات والطفيليات وسائر المخاطر البيولوجية متى كانت طبيعة العمل تعرض العمال لظروف الإصابة بها وعلى الأخص:

(1) التعامل مع الحيوانات المصابة ومنتجاتها ومخلفاتها.

(2) مخالطة الآدميين المرضى والقيام بخدماتهم من رعاية، وتحاليل، وفحوص طبية.

تعريف المخاطر البيولوجية: هي المخاطر الناتجة عن تواجد الميكروبات أو الفطريات في جو العمل.

رابعاً/ المخاطر الكيميائية

– تعد المخاطر الكيميائية من أهم أنواع المخاطر فى بيئة العمل وذلك لأهميتها التى لا يدركها الكثيرون.

 مادة 211: تلتزم المنشأة وفروعها بتوفير وسائل الوقاية من المخاطر الكيميائية الناتجة عن التعامل مع المواد الكيميائية الصلبة والسائلة والغازية مع مراعاة ما يلي:

(1) عدم تجاوز أقصی ترکیز مسموح به للمواد الكيميائية والمواد المسببة للسرطان.

(2) عدم تجاوز مخزون المواد الكيميائية الخطرة كميات العتبية لكل منها.

(3) توفير الاحتياطات اللازمة لوقاية المنشأة والعمال عند نقل وتخزين وتداول واستخدام المواد الكيميائية الخطرة والتخلص من نفاياتها.

(4) الاحتفاظ بسجل لحصر المواد الكيميائية الخطرة المتداولة متضمناً جميع البيانات الخاصة بكل مادة، وبسجل لرصد بيئة العمل وتعرض العمال لخطر الكيماويات.

(5) وضع بطاقات تعريفة لجميع المواد الكيميائية المتداولة في العمل.

(6) تدريب العمال على طرق التعامل مع المواد الكيميائية الخطرة والمواد المسببة للسرطان. 

تعريف المخاطر الكيميائية: هي المخاطر الناتجة عن التعامل مع المواد الكيميائية في صورها المختلفة (الصلبة – السائلة – الغازية). 

– وتتضمن المخاطر الكيميائية التعرض للكيماويات والسوائل البترولية سواء في الحالة السائلة أو الغازية وهذا يتضمن أبخرة هذه المواد، ويتضمن أيضا التعرض للأترية والأدخنة الناتجة سواء من العمليات الميكانيكية (الطحن – الغريلة – الطرق) أو العمليات الطبيعية (الصهر – الاحتراق) على الترتيب.

خامساً/ المخاطر السلبية

مادة 212: تلتزم المنشأة وفروعها بتوفير وسائل الوقاية من المخاطر السلبية؛ وينشأ أو يتفاقم الضرر أو الخطر من عدم توافرها كوسائل الإنقاذ، والإسعاف ، والنظافة، والترتيب، والتنظيم بأماكن العمل. 

– ويجب التأكد من حصول العاملين بأماكن طهو وتناول الأطعمة والمشروبات على الشهادات الصحية الدالة على خلوهم من الأمراض الوبائية والمعدية. 

– تعريف المخاطر السلبية: وهي المخاطر الناتجة عن عدم وجود:

(1) وسائل الإنقاذ.

(2) وسائل الإسعاف. 

(3) وسائل النظافة.

(4) الترتيب والتنظيم.

(5) مهمات الوقاية الشخصية:

(6) حدود الأمان والاشتراطات والاحتياطات.

– مادة 213: يصدر الوزير المختص قراراً ببيان حدود الأمان والاشتراطات والاحتياطات اللازمة لدرء المخاطر المبينة بالمواد (208 , 209  , 210 , 211 , 212) من هذا القانون، وذلك بعد أخذ رأي الجهات المعنية.

سادساً/ مخاطر الحريق

 – تعتبر مخاطر الحريق من أنواع المخاطر فى بيئة العمل والتي أهتم بها قانون العمل المصري حيث تنص:

مادة 214: تلتزم المنشأة وفروعها باتخاذ الاحتياطات والاشتراطات اللازمة للوقاية من مخاطر الحريق طبقاً لما تحدده الجهة المختصة بوزارة الداخلية، وحسب طبيعة النشاط الذي تزاوله المنشأة والخواص الفيزيائية والكيميائية والمواد المستخدمة والمنتجة مع مراعاة ما يأتي:

(1) أن تكون كافة أجهزة وأدوات الإطفاء المستخدمة مطابقة للمواصفات القياسية المصرية.

(2) تطوير معدات الإطفاء والوقاية باستخدام أحدث الوسائل وتوفير أجهزة التنبيه، والتحذير، والإنذار المبكر، والعزل الوقائي، والإطفاء الآلي التلقائي كلما كان ذلك ضرورياً، بحسب طبيعة المنشأة ونشاطها.

أنواع المخاطر فى بيئة العمل حسب قانون العمل

سابعاً/ تقييم وتحليل للمخاطر والكوارث الصناعية والطبيعة المتوقعة وإعداد خطة طوارئ

 – مادة 215: تلتزم المنشأة وفروعها بإجراء تقييم وتحليل للمخاطر والكوارث الصناعية، والطبيعة المتوقعة، وإعداد خطة طوارئ لحماية المنشأة والعمال بها عند وقوع الكارثة؛ على أن يتم اختبار فاعلية هذه الخطة وإجراء بيانات عملية عليها للتأكد من كفاءتها وتدريب العمال لمواجهة متطلباتها.

– تلتزم المنشأة بإبلاغ الجهة الإدارية المختصة بخطة الطواري وبأيه تعديلات تطرأ عليها، وكذلك في حالة تخزين مواد خطرة أو استخدامها.

– وفي حالة امتناع المنشأة عن تنفيذ ما توجبه الأحكام السابقة والقرارات المنفذة لها في المواعيد التي تحددها الجهة الإدارية المختصة. وكذلك في حالة وجود خطر داهم على صحة العاملين أو سلامتهم، يجوز لهذه الجهة أن تأمر بإغلاق المنشأة كلياً أو جزيئاً أو بإيقاف آلة أو أكثر حتى تزول أسباب الخطر.

– وينفذ القرار الصادر بالإغلاق أو بالإيقاف بالطرق الإدارية مع عدم الإخلال بحق العاملين في تقاضي أجورهم كاملة خلال فترة الإغلاق أو الإيقاف، وللجهة الإدارية المختصة أن تقوم بإزالة أسباب الخطر بطريق التنفيذ المباشر على نفقة المنشأة.

المصادر: كتاب الدليل الفني لتدريب مفتشي السلامة والصحة المهنية  (دليل المتدرب – المستوى التخصصي) – الطبعة الأولى 2017 الصادر من وزارة القوى العاملة – جمهورية مصر العربية والمعتمد من وزارة العمل الدولية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *