سن اليأس عند المرأة Menopause



سن اليأس عند المرأة Menopause

– حالة سن اليأس عند المرأة Menopause ليست بمرض وإنما هي مرحلة عمرية تمر بها كل امرأة، وتعرف هذه الحالة بأنها الانتهاء الذاتي للدورة الشهرية أو الطمث.

– وهي تنتج عن نفاذ البويضات من المبيض وانخفاض مستوى الهرمونات الأنثوية في الدم مثل الاستروجين والبروجيسترون.

– ويأتي سن اليأس غالباً في سن (43-55 عاماً) على الرغم من ذلك فقد يحدث مبكراً في أواخر الثلاثينات من العمر أو متأخرا في الستينات من العمر، فهو أمر لابد منه عند المرأة ولا يمكنها الوقاية منه أو حتى تأخير حدوثه.

سن اليأس عند المرأة Menopause



أعراض سن اليأس عند المرأة

– يعتبر انخفاض مستويات الهرمون الأنثوي (الإستراديول Estradiol) مسئولاً أساسياً عن العديد من الأعراض التي تظهر على المرأة خلال مرحلة حدوث سن اليأس وبالتحديد خلال السنة الأولى لانقطاع الطمث النهائي.

– ويكون أكثر هذه الأعراض شيوعاً وإزعاجا هي الأعراض الآتية كما يلي:

(1) الإحساس بنوبات من الحرارة (الهبات الساخنة Hot flashes ) لمدة بضع دقائق. وخلال هذه النوبات قد تشعر المرأة بحرارة وسخونة في وجهها وعنقها وأعلى الصدر والظهر، وهذه النوبة يمكن أن تحدث مرة واحدة أو عدة مرات في نفس اليوم، وغالباً ما تحدث أيضا في الليل خلال النوم.

(2) صعوبات في النوم والتعرق الليلي.

(3) تقلبات في المزاج وزيادة في الحدة والعصبية.



(4) الإحساس بالإرهاق والتعب العام.

(5) يصاحب ذلك جفاف المهبل وحكته نظراً لقلة إفرازاته، وقلة الرغبة الجنسية.

(6) قد يحدث ارتخاء في عضلات الحوض مما يسبب سلس البول (تسرب بعض نقاط من البول لا إرادياً خاصة عند الضحك أو السعال أو رفع شيء ثقيل).

(7) ترقق الجلد وقلة مرونته وظهور تجاعيد به.

(8) اكتساب الوزن.

(9) تصبح المرأة أكثر عرضة لمرض هشاشة العظام نظرا لانخفاض مستوى هرمون الأستروجين بالدم.

التحاليل الطبية والفحوصات المطلوبة لتشخيص سن اليأس

– تكون عادة الأعراض المرافقة لسن اليأس كافية للتشخيص.

– وفي بعض الأحيان يطلب الطبيب فحص لمستوى الهرمونات مثل الهرمون المنبه للجريب FSH ، أو الأستروجين Estrogens ويلاحظ الملاحظات الآتية كما يلي:

(1) زيادة مستوى الهرمون المنبه للجريب (FSH) وانخفاض مستوى هرمون الإستراديول (Estradiol)، تعتبر هي التغييرات الرئيسية التي تحدث في الغدد الصماء خلال مرحلة الانتقال إلى سن اليأس.

(2) مستويات الهرمون المنبه للجريب (FSH) تكون أعلى من مستويات الهرمون اللوتيني (LH)، وكلاهما يرتفع إلى مستوى أعلى من تلك المرحلة التي كانوا عليها سابقاً خلال نزول الدورة الشهرية.

(3) ارتفاع هرمون (FSH) يسبق ارتفاع هرمون (LH) وهو علامة تشخيصية لفشل المبيض Ovarian failure، وبالتالي ليس من الضروري الاعتماد على هرمون (LH) في إجراء التشخيص.

(4) تنخفص مستويات هرمونات الإيسترون والإستراديول بالدم Estradiol and estrone

ملاحظات هامة على هرمون الاستروجين

– عند الانسان توجد عدة أنواع من هرمون الاستروجين، أهمها الايسترون Estrone (ينتج بالأساس لدى النساء بعد انقطاع الطمث او الإيستريول Estriol (اثناء الحمل عن طريق المشيمة) والإستراديول (Estradiol (E2

– هرمون الاستروجين، الهرمون الأنثوي الرئيسي. يتم انتاجه وافرازه بواسطة الجريب Follicle في النصف الأول من الدورة الشهرية أو عن طريق المشيمة خلال الحمل. يتم انتاج كميات صغيرة منه في الغدة الكظرية وفي الخصيتين.

– الاستروجينات هي المسؤولة عن نمو بطانة الرحم في النصف الأول من الدورة الشهرية. وعن نمو بطانة عنق الرحم والمهبل.

– بالاضافة الى ذلك، هذه الهرمونات مسؤولة عن العلامات الجنسية الثانوية وعلى ترسب الدهون لدى النساء، الذي يعطي المظهر الانثوي المميز.

– تتحول الاستروجينات لايسترون وايستريول. ويتم افرازها في البول.

– بالاضافة الى ذلك، في الحمل يتم فحص مستوى الايستريول E3 كجزء من الفحص الثلاثي لتحديد خطر حدوث متلازمة داون.

– في الرجال يتراوح من (80 – 20 بيكوجم/ مل) وفي الإناث النصف الأول الدورة الشهرية Follicular phase يتراوح من (200 – 60 بيكوجم/ مل) أما في النصف الثاني من الدورة الشهرية Luteal phase فانه يتراوح من (400 -160 بيكوجم/ مل) وفى الإناث بعد سن اليأس Postmenopausal (أقل 130 بيكوجم/ مل).

طرق علاج سن اليأس عند المرأة

(1) إن سن اليأس في حد ذاته ليس مرضاً في حاجة إلى علاج. وإنما للعلاج أثناء مرحلة سن اليأس هدفين محددين:

أولاً/ أن تخفف الأعراض التي تسيبها التغيرات الهرمونية الحادثة.

ثانياً/ أن نقلل من خطر المضاعفات الناتجة عنه كحدوث هشاشة العظام وأمراض القلب إذ أن الجسم يحرم من التأثير الواقي لهرمون الاستروجين الذي كان ينتجه من قبل.

(2) أقراص بريمارين 0.625 Premarin tablets. (قرص واحد يومياً من اليوم الأول حتى اليوم الـ 25 من كل شهر، مع الفحص الدوري للثدي وعينة من بطانة الرحم سنوياً).

(3) أقراص بريمولوت نور Primolut nor tablets 5mg. (قرص مرتين يومياً بداية من اليوم 16 وحتى اليوم الـ 25 من الشهر).

(4) كبسولات بروزاك Prozac capsules. (كبسولة واحدة يومياً قبل النوم).

(5) أقراص اكتونيل Actonel tablets 35mg. (قرص واحد أسبوعياً قبل الإفطار بساعة مع كوب ماء كبير مع الثبات في وضع قائم لمدة ساعة).

(6) كريم محبلى بريماوين Premarin vaginal cream. (دهان موضعي مهبلي عند اللزوم).

لاحظ أن:

يجب شرح الحالة والمرحلة التي تمر بها المرأة وطمأنتها. والتأكيد عليها بأنها ما زالت محبوبة من أبنائها وخاصة زوجها الذي يحبها ويرغب فيها بشدة. لذلك فللزوج دور مهم للغاية في احتواء زوجته في هذه المرحلة حتى تتعداها بسلام إن شاء الله

المراجع:

  • كتاب القمة – التحاليل المعملية المستخدمة لتشخيص الأمراض. وتفسيرها – تأليف د/ رمضان محمد سليمان – ماجستير الكيمياء الحيوية – جامعة واشنطن – الطبعة الانية 2017
  • كتاب ATLAS 10 التحاليل الطبية والأشعة والفحوصات الإكلينيكية. وكيفية قراءتها وفهم ما تشير إليه نتائجها / حنين ولي – مصري خليفة / الطبعة الثالثة 2012

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *