كتاب الغذاء والتغذية المترجم إلى اللغة العربية



كتاب الغذاء والتغذية المترجم إلى اللغة العربية

إستكمالأ لقائمة الكتب الكيميائية الرائعة والمختلفة الذي يقوم موقعنا بشرحها للأعضاء الكرام، نقدم لكم في هذا الموضوع كتاب غاية في الروعة وهو كتاب “الغذاء والتغذية ” تأليف الدكتورة/ جوان ويبستر غاندي ومترجم إلى العربية بواسطة/ زينب منعم – المجلة العربية – مكتبة الملك فهد الوطنية – مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية – المملكة العربية السعودية.

نبذة عن المؤلف

الدكتورة جوان ويبستر غاندي هي اختصاصية وخبيرة تغذية مسجلة لدى جمعية التغذية. تتمحور أبحاثها حول السمنة والأمراض الناتجة عنها. وتتمتع بخبرة واسعة في مجال الغذائيات والصحة وتغية الشعوب.

معلومات عن الكتاب

 

لغة الكتاب: اللغة العربية

اسم الكتاب: الغذاء والتغذية  

تأليف: د/ جوان ويبستر غاندي



ترجمة: زينب منعم

 رقم الطبعة: الأولي

تاريخ الإصدار: 1434- 2013

عدد الفصول: 11

عدد الصفحات: 158



صيغة الملف: pdf

حجم الملف: 2.06 MB

محتويات الكتاب

مقدمة

أهمية الطعام – الطعام الصحي – النقاط الأساسية.

كيف يستعمل جسمك الطعام؟

تحويل الأطعمة إلى مغذّيات –  جهازك الهضمي (الفم – المعدة – الأمعاء الدقيقة – المعي الصائم والمعي اللفائفي – الأمعاء الغليظة) – أهمية الألياف (الإمساك – التهاب الرتوج – سرطان القولون) – دراسة حالة: التهاب الرتوج – النقاط الأساسية.

الطاقة

السعرات الحرارية – لماذا نحتاج إلى الطاقة – حاجة الجسم إلى الطاقة (لماذا تفوق حاجة الرجل إلى الطاقة حاجة المرأة) – اكتساب الوزن وخسارته – من أين نحصل على الطاقة؟ – نسب الطاقة في الأطعمة – النقاط الأساسية.

البروتين

البروتينات في الجسم – لماذا يحتاج الجسم إلى البروتينات؟ – ما هي البروتينات؟ – كيف يستعمل الجسم البروتين؟ –  من أين يحصل الجسم على البروتينات؟ – ما هي كمية البروتين التي تحتاج إليها؟ – حاجات خاصة (الأطفال – النباتيون – المرأة الحامل والمرضع) –  دراسة حالة: فقر الدم – النقاط الأساسية.

الدهون

الدهون المرئية والدهون غير المرئية – لماذا يحتاج الجسم إلى الدهون؟ (النكهة – الطاقة – المغذّيات الأساسية) – ما هي الدهون؟ (الدهون المشبّعة والدهون غير المشبّعة – الأحماض الدهنية الأساسية أحماض أوميغا 3 الدهنية – الدهون التقابلية) – كيف يستعمل الجسم الدهون؟ (ما هي كمية الدهن التي يحتاجها الجسم؟) – الكولستيرول (النظام الغذائي ومستويات الكولستيرول) – دراسة حالة: الإصابة بأمراض القلب التاجية – النقاط الأساسية.

الكربوهيدرات

 السكريات، والنشويات، والألياف – كيف يستعمل الجسم السكريات؟ (مصادر السكر – حاجة الجسم من السكر – السكر و أمراض الأسنان) النشويات (ما هي النشويات؟- مصدر النشويات) –  حاجة الجسم من النشويات – السكري – الألياف أو عديد السكاريد غير النشوي (ما هي الألياف وما فائدتها؟ – حاجة الجسم من الألياف) – مؤشر السكر- الحمولة السكرية – دراسة حالة: النوع الثاني من السكري – النقاط الأساسية.

الفيتامينات والمعادن

المغذّيات الدقيقة – الفيتامينات – ما هي الفيتامينات؟ – حاجة الجسم من الفيتامين – الفيتامينات الذائبة في المياه (فيتامين C حمض الأسكوربيك – فيتامين B1 (ثيامين) – فيتامين B2 (ريبوفلافين) – فيتامين B6 (بيريدوكسين) – فيتامين B12 (سيانوكوبالامين) – فولات – نياسين – حمض الباتوثينيك والبيوتين) – الفيتامينات الذائبة في الدهون (فيتامين A (ريتينول) – فيتامين D (كالسيفيرول) – المعادن (الصوديوم، البوتاسيوم، والكروم – المعادن والعناصر الزهيدة الأخرى) – مضادات التأكسد وتجنّب الأمراض – دراسة حالة: ترقق العظام – النقاط الأساسية.

الأكل الصحي

نهج متوازن – خمس مجموعات من الغذاء-  خطة طعامك (الفاكهة والخضار الكربوهيدرات – الدهون – المأكولات والمشروبات السكرية – الملح) – الوزن الصحي (وزنك الصحيح – كيف تخسر وزناً بحكمة؟) – تغذية الأطفال – أكلة نيّقون – دراسة حالة: السمنة – النقاط الأساسية.

البطاقة الغذائية

كيف تختار طعاماً صحياً؟- قوانين إدارة البطاقات الغذائية – إطالة مدة صلاحية الأغذية – المعلومات الواردة في البطاقة الغذائية ( الاسم – الأسماء – المكوّنات – المواد المضافة الخفية – التاريخ – التخزين – التحضير – المكونات المسببة للحساسية – المتطلبات الغذائية – المنتجات الغذائية المعدّلة جينياً – المصنّع ورقم التشغيلة) – الكميات اليومية الموصى بها (الإشارات الضوئية الغذائية) – دليل الكمية الغذائية اليومية – النقاط الأساسية.

 المواد المضافة الغذائية

النقاش حول المواد المضافة الغذائية – الرموز الخفية ) Eالملوّنات (E100 -180) – المواد الحافظة  (E200-290)الأشعة) المواد الحافظة الأخرى (حمض البنزويك والبنزويات – ثاني أكسيد الكبريت- نيترات ونيتريت) – المواد المضادة للأكسدة  ((E300- E322(المستحلبات والمواد المثبّتة ((E400-E495– المقويات – المواد المضافة – النقاط الأساسية.

الحساسية تجاه بعض الأطعمة وعدم القدرة على تحمّل بعضها الآخر

ما هي الحساسية تجاه بعض الأطعمة؟ (ما هو عدم القدرة على تحمّل بعض الأطعمة؟ – عدم القدرة على إفراز الهيستامين المضاد للحساسية – نقص في الإنزيمات – ردات الفعل الدوائية – آثار مهيّجة) – تشخيص الإصابة بالحساسية ( أطعمة قد تسبّب الحساسية) – الوقاية من حساسية الأطعمة (الإكزيما التأتبية – الحساسية من الفول السوداني – فرط النشاط) – دراسة حالة: المرض الجوفي (مرض السيلياك) – دراسة حالة: عدم القدرة على تحمّل اللاكتوز – النقاط الأساسية.

المكمّلات الغذائية والأنظمة الغذائية البديلة والأطعمة الصحية

تنوّعٌ متزايد – المكمّلات الغذائية (الفولات والحديد – بايريدوكسين – فيتامينات الأطفال) – جمعية المستهلكين – المكمّلات الغذائية الغنية بالطاقة والبروتين – الأطعمة الصحية (الغذاء الوظيفي – الأطعمة التي تحتوي على البكتيريا) – الأنظمة الغذائية البديلة (الأنظمة الغذائية مزيلوة السمّيّة – أنظمة غذائية للمبيضات – نظام غذائي جامع (نظام هاي)) – أنظمة التنحيف الغذائية (الأنظمة الغذائية منخفضة السعرات الحرارية – حمية أتكينز – النهج الصحية) – دراسة حالة: فقدان الشهية – النقاط الأساسية.

صورة الغلاف

كتاب الغذاء والتغذية المترجم إلى اللغة العربية

طريقة التحميل 

ملحوظة: من الأفضل قراءة الفهرس (موجود فى أول الكتاب) حتى تحصل على فكرة عامة عن المحتويات  قبل قراءته ، والآن أتمنى لكم قراءة ممتعة .

كتاب الغذاء والتغذية المترجم إلى اللغة العربية

طريقة التحميل 
كل ما عليك فعله لتحميل الكتاب هو الضغط على كلمة (تحميل الكتاب) وسيتم توجيهك مباشرة لصفحة تحميل الكتاب.

 إذا لم يتم توجيهك لصفحة تحميل الكتاب مباشرة أو أن الرابط لا يعمل،  فقط قم  بإبلاغنا في التعليقات عن ذلك وسنقوم خلال 24 ساعة بحل المشكلة. 

 إذا أردت كتاباَ معيناً في أى فرع من فروع علم الكيمياء، فقم بالدخول إلى قسم اتصل بنا وأرسل لنا أيميل فيه صورة الكتاب أو اسمه ، وأن شاء الله تعالى نعمل على توفيره لك مجاناً أو مدفوعاً حسب رغبة المالك الأصلي للحفاظ على حقوق الطبع والنشر إذا أمكن ذلك.

 كما يمكنك تحميل العديد من الكتب الكيميائية والمحاضرات والدورات المتعلقة بالكيمياء وذلك بالذهاب إلى الصفحة الرئيسية  قسم   “كتب كيميائية ”  أو عبر الرابط التالي: كتب كيميائية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *